تم تخزينها في أحد المستودعات

ضبط أكثر من 32 طن بقوليات منتهية الصلاحية في جدة

السبت ٢٥ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٢:٠٧ صباحاً
ضبط أكثر من 32 طن بقوليات منتهية الصلاحية في جدة
المواطن - جدة

ضبطت وزارة التجارة خلال جولاتها الرقابية، بالتعاون مع أمانة جدة، أمس الجمعة، أكثر من 32 طنًّا من البقوليات منتهية الصلاحية تم تخزينها في أحد المستودعات.

وأكدت وزارة التجارة، في تغريدة لها عبر حسابها بموقع تويتر، أنه تم حجز الكمية واستدعاء صاحب المنشأة لإكمال الإجراءات النظامية بحقهم.

وكانت الفرق الرقابية، قد قبضت في وقت سابق، بالتعاون مع الجهات الأمنية في تبوك، على عمالة تستغل الأزمة بتخزين 4 آلاف صندوق طماطم خارج الأسواق؛ لبيعها بأسعار عالية.

وكان المتحدث الرسمي لوزارة التجارة، عبدالرحمن الحسين، قد حذر من الانسياق خلف الحسابات المجهولة التي تعرض المنتجات الصحية والمواد الغذائية في بعض المواقع.

وأوضح الحسين أن الفئتين المرخصتين لبيع المواد الغذائية وغيرها ولمزاولة التجارة هما: التاجر الذي يملك سجلًا تجاريًّا فيحق له ممارسة العمل التجاري إلكترونيًّا، بالإضافة للممارس الذي يمارس التجارة في مواقع التواصل الاجتماعي بشرط أن يكون لديه شهادة معروف.

وأكد أنه تم رصد وضبط كثير من الحسابات المخالفة التي تبيع مواد منتهية الصلاحية، وكذلك ليس لديها سجل تجاري ولا شهادة معروف، مؤكدًا ارتفاع البلاغات على المتاجر الإلكترونية بنسبة 400 في المائة، وأن هذه الحسابات تقوم على النصب والاحتيال.

وكشف الحسين أنه تم ضبط أكثر من 170 طنًّا من الخضراوات حاولت بعض العمالة إخفاءها لاستغلال الأزمة والتلاعب بالأسعار، مشيرًا لقيام الوزارة بـ89 ألف جولة تفتيشية على الأسواق الغذائية، بالإضافة لـ90 ألف جولة رقابية في المملكة؛ للتأكد من توفر السلع الغذائية.

كما أعلن المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عن اكتمال جاهزية خطة التموين لموسم رمضان، بتحقق الوفرة في السلع الأساسية والاستهلاكية والمنتجات الرمضانية.