في مقابلة هاتفية مع Energy Intelligence

عبدالعزيز بن سلمان: أوبك+ وُجدت لتبقى وعلاقتنا وثيقة مع روسيا

الثلاثاء ١٤ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٢:١٧ مساءً
عبدالعزيز بن سلمان: أوبك+ وُجدت لتبقى وعلاقتنا وثيقة مع روسيا
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قال وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان: إن أوبك+ استطاعت أن تثبت أنها على قيد الحياة، متابعًا: أوبك+ وُجدت لتبقى.

وبعد ماراثون من المكالمات والاجتماعات ومؤتمرات الفيديو مع وزراء حكوميين من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك تحالف أوبك + ومجموعة العشرين، جاء اتفاق قطع إنتاج النفط التاريخي لمنظمة أوبك+، يوم الأحد؛ لمعالجة تأثير الوباء العالمي على الطلب.

وأجرى وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان مقابلة هاتفية مع Energy Intelligence، حيث قدم نظرة على العلاقات الكامنة وراء الاتفاق، وحالة أسواق النفط وعلاقات أوبك+، كاشفًا دور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في هذه الصفقة.

صفقة 6 مارس و12 أبريل:

ولفت وزير الطاقة إلى أنه في حالة نجاح اجتماع أوبك+ الشهر الماضي في 6 مارس، حيث انهارت المفاوضات بشأن اقتراح تمديد التخفيضات 1.5 مليون برميل يوميًا، كان سيتم عقد نفس الاجتماعات التي عقدت هذه الآونة لإجراء تخفيض إضافي.

وتابع: لقد اختبرت الدول خسائر كبيرة على مدى الأسابيع الأربعة أو الخمسة الماضية، خسائر غير مطلوبة وغير مرغوب بها، ولذلك كان لابد من اتخاذ خطوات حاسمة.

وعن عودة روسيا إلى طاولة المفاوضات، قال الأمير عبد العزيز بن سلمان: تبقى العائلة عائلة، وفي بعض الأحيان يحدث جدال وخلاف داخل الأسرة الواحدة لكنهم لا يخرجونها إلى الشارع، ورغم أن ذلك حدث قبل 10 أيام لكن يظل ترابط العائلة موجوداً، ولولا التعاون الجاد مع أصدقائنا في روسيا، لما حدثت هذه الصفقة.

ونفى وزير الطاقة توسط الولايات المتحدة في الصفقة، حيث قال: الولايات المتحدة لم تكن وسيطًا، لكن تواصلت للتأكد من أن لدينا اتفاقية ثلاثية، فالتوسط يشير إلى كما لو أننا لا نتواصل ونتفاعل مع أصدقائنا من روسيا، لكن كان الوضع الحالي يتطلب حضور المملكة وروسيا والولايات المتحدة، كان على كل واحد أن يقوم بعمله وفقًا لظروف بلده، مع ذلك، يجب أن أقول إننا ممتنون جدًا لدور الولايات المتحدة في جمع الناس معًا. 

وأضاف: نرغب جميعًا ونأمل أن يتحسن هذا السوق ويستقر، ونأمل أيضًا أن يتحسن الوضع إلى الحد الذي سنتراجع فيه عن التخفيضات، وفي حالة أنه لم يتحسن فسننظر في الوضع ونرى ما إذا كان بإمكاننا تمديد هذه التخفيضات الحالية.

صناعة النفط الصخري الأمريكي:

وقال وزير الطاقة عن صناعة النفط الصخري الأمريكي: أحد الأمور التي تم شرحها جيدًا لمختلف أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكيين الذين تحدثت معهم يوم السبت هو أنه دون شك لم يكن على أجندتنا إحداث أي نوع من الضرر على صناعتهم، واعتقادي أنه بمجرد استقرار هذا السوق، وبالنظر إلى طبيعة صناعة النفط الصخري الأمريكي، فإنها ستتمكن من التعافي مع تعافي السوق والاقتصاد العالمي.

وتابع: ليس لدي شك واحد أنه في المستقبل، سوف ينهضون مرة أخرى من الرماد ويزدهرون، وفي العموم، نتطلع جميعًا إلى ارتفاع الطلب على النفط. 

علاقة المملكة وروسيا:

وفي نهاية المقابلة، شدد الأمير عبدالعزيز بن سلمان على العلاقات الوثيقة التي تجمع المملكة وروسيا قائلًا: نحن نعمل معًا ونثق ببعضنا البعض، وهذه الثقة مستمرة بيننا، وسوف تتوسع الروابط الثنائية على جميع المستويات، وليس فقط في مجال الطاقة، ونشعر كلانا أنه من واجبنا ضمان ازدهار محركاتنا الثنائية.