اعتماد النتيجة الأعلى للتقويم سواء في الفصل الأول أو الثاني

فيديو.. وزير التعليم: نجاح جميع الطلاب والطالبات في جميع المراحل التعليمية دون استثناء

الخميس ١٦ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٧:٢٧ مساءً
فيديو.. وزير التعليم: نجاح جميع الطلاب والطالبات في جميع المراحل التعليمية دون استثناء
المواطن - الرياض

كشف وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ تفاصيل قرار نقل الطلاب إلى الصفوف التالية هذا العام بعد انتهاء شرح المناهج والمقررات عبر منظومة التعليم الموحد.

وقال آل الشيخ خلال مداخلة على قناة الإخبارية إنه سيم اعتماد النتيجة الأعلى للتقويم سواء في الفصل الأول أو الثاني لضمان مصلحة الطلاب بحيث لا يتأثر معدل الطالب سلبًا من التقويم مشيرًا إلى أنه سيتم منح فرصة للتقويم بداية العام القادم لمن لم يحصل عليه في الفصل الحالي.
ويحقق قرار إنهاء الفصل الدراسي الثاني ونجاح الطلاب العديد من المزايا من بينها: اعتماد درجة الفصل الأول للفصل الثاني لجميع الطلاب، كما أنه بإمكان الطالب الذي يرغب بتحسين مستواه إجراء اختبار تقويم مع بداية الفصل العام الدراسي القادم، أما الطالب المستمر مع معلمه حاليًا، فقد أتاح له القرار رصد أعمال السنة والتقويم الختامي وستحتسب له الدرجة إن كانت أفضل.

وكان وزير التعليم أعلن في وقت سابق عن آلية تقويم طلاب الثانوية العامة بعد القرار الصادر اليوم بنقل جميع الطلاب إلى الصفوف الدراسية التالية واعتماد نتيجة الفصل الدراسي الأول كنتيجة لنهاية العام.

وبحسب قرار وزير التعليم تستمر العملية التعليمية في الثانوية العامة من خلال الخيارات المتاحة للتعليم عن بُعد حتى نهاية دوام يوم الخميس تاريخ 9/21/ 1441هـ، الموافق 14/5/2020 وفق التقويم الدراسي المعتمد.

ويعد الطلبة ناجحين في جميع المقررات التي يدرسونها (الفصلي، المقررات) في هذا الفصل الدراسي دون أن يتأثر المعدل الدراسي سلبًا.

وتضمن القرار دعوة المدرسة التي أكملت كافة أعمال السنة بالإضافة للتقويم الختامي، إلى رصد جميع التقويمات التي تحصل عليها الطلاب والطالبات خلال فترة ما قبل تعليق الدراسة حضورية، وما تحصلوا وسيتحصلون عليه من خلال الدراسة عن بُعد، لمعرفة مستوى تحصيلهم الدراسي مع الأخذ في الاعتبار عدم تأثر المعدل سلبًا في حال احتساب درجات أعمال السنة والتقويمات لكل مقرر دراسي.

وتجري عمليات تقويم عند بداية العام الدراسي القادم للطالب الذي لم يتمكن من إجراء التقويم، أو لمن يرغب في تحسين مستوى تحصيله الدراسي، مع الأخذ في الاعتبار عدم تأثر المعدل سلبًا في حال احتساب درجات أعمال السنة والتقويمات لكل مقرر دراسي، وفي حال استمرار الجائحة -لا قدر الله- ستعلن الوزارة إجراءاتها حيال ذلك لاحقًا.

ويُتاح للطلاب والطالبات المتوقع تخرجهم (المستوى السادس) تقويم بديل في أقرب وقت، وذلك لمن لم يتمكنوا من إجراء التقويمات، أو لمن يرغبون في تحسين مستوى تحصيلهم الدراسي، وستحدد وزارة التعليم الآلية لذلك لاحقًا، مع الأخذ في الاعتبار عدم تأثر المعدل سلبًا في حال احتساب درجات أعمال السنة والتقويم الختامي لكل مقرر دراسي.