ما هو خام برنت ؟ ولماذا انخفضت أسعار النفط الصخري ؟

الثلاثاء ٢١ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٢:٣٨ مساءً
ما هو خام برنت ؟ ولماذا انخفضت أسعار النفط الصخري ؟
المواطن - متابعة

مع انخفاض أسعار النفط الصخري وما تلاه من تراجع في أسعار النفط العالمية في العقود الآجلة زاد الاهتمام بمعرفة الفرق بين خام برنت والنفط الصخري وكيف يؤثر التسعير في العقود الآجلة على السعر الحالي.

ما هو خام برنت ؟

خام برنت أو مزيج برنت (Brent Crude)‏ هو خام نفطي يستخدم كمعيار لتسعير ثلثي إنتاج النفط العالمي، خاصة في الأسواق الأوروبية والإفريقية.

يتكون خام برنت من مزيج نفطي من 15 حقلًا مختلفًا في منطقتي برنت وتينيان (بعضها يقع في المملكة المتحدة والبعض الآخر في النرويج) اللتين تنتجان نحو 500 ألف برميل يوميًا، ويعتبر من أنواع النفط الخفيفة بسبب وزنه النوعي البالغ 38 درجة وانخفاض نسبة الكبريت التي تصل إلى 0.37 في المائة.

وبناءً على الفروق بينه وبين الخامات الأخرى، فإنه بشكل عام يُباع بسعر أعلى من سلة نفط أوبك بنحو دولار للبرميل، وبسعر أقل من خام غرب تكساس بنحو دولار أيضًا، وتستخدم قيمته لتسعير ثلثي واردات العالم المتداول بها من النفط الخام.

وعلى الرغم من أن الدول الأوروبية تستهلك أغلب إنتاج خام برنت لكنه يصدر أحيانًا إلى الولايات المتحدة وبعض الدول الإفريقية، إذا كان الفرق بين سعره وسعر النفط المماثل في هذه الأسواق أكبر من تكاليف الشحن ويعتبر إشراف حقول خام برنت على النضوب مشكلة كبيرة للمتعاملين الذين بدأوا يبحثون عن بديل للتسعير.

سر تسمية خام برنت

واشتق اسم برنت من لقب أطلقته شركة شل لاستكشاف النفط على حقل نفط قامت بالتحقق منه في منطقة بحر الشمال نيابة عن شركتي إيكسون موبايل ورويال دوتس شل.

وقد قامت شركة شل بتسمية جميع الحقول النفطية بأسماء طيور، وفي هذه الحالة فقد سميت المنطقة على اسم إوز برنت.

ما هو النفط الصخري ؟

أما النفط الصخري هو نوع من النفط الخفيف ويتم إنتاجه من صخور تحتوي ترسبات مادة الكيروجين يتم تحويلها بالحرارة إلى سائل هيدروكربوني بديل للنفط الخام وتكلفة استخراجه أعلى ويختلف عن النفط الرملي أو الغاز الصخري والنفط الخام الطبيعي.

ويتركز إنتاجه في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية تكساس الغنية بهذا النوع من النفط الذي انهار سعره في العقود الآجلة خلال الساعات الأخيرة.

أسعار النفط تنهار

وانهارت أسعار النفط الأمريكي في العقود الآجلة تسليم شهر مايو، وهوت إلى أكثر من 350% ليصل سعر البرميل إلى سالب 37.63 دولار للبرميل، وهو سعر غير مسبوق في تاريخ الصناعة النفطية، فيما انخفض خام برنت ليسجل 18.36 دولار للبرميل.

سبب تراجع أسعار النفط

وتحولت العقود الآجلة للنفط الأمريكي لأقرب استحقاق أثناء التعاملات يوم الاثنين إلى سلبية للمرة الأولى في التاريخ مع امتلاء مستودعات تخزين الخام وهو ما يثبط المشترين، بينما ألقت بيانات اقتصادية ضعيفة من ألمانيا واليابان شكوكًا على موعد تعافي استهلاك الوقود في ظل استمرار توقف معظم النشاطات الاقتصادية بسبب فيروس كورونا المستجد.