أُصيب به واحد من أبرز علماء الفيزياء في العالم 

ما هو مرض ALS الذي أصاب سلطان العذل في حياته؟

الأحد ١٢ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ١٢:٤٦ مساءً
ما هو مرض ALS الذي أصاب سلطان العذل في حياته؟
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

“بعيني أدير 10 آلاف موظف” كانت هذه  الجملة من أبرز تصريحات رجل الأعمال السعودي الراحل سلطان العذل؛ إذ لخص فيها حياته العملية الناجحة المقترنة بمرض نادر لم يترك له من حواسه سوى النظر والسمع ويُسمى ALS.

وكان من أبرز المصابين بهذا المرض في العالم العالِم ستيفن هوكينغ، أبرز علماء الفيزياء النظرية وعلم الكون؛ ولذلك لُقب سلطان العذل بـ ستيفن هوكينغ العرب؛ وبسبب قصة نجاحه الأسطورية في إدارة الأعمال. 

مرض التصلب الضموري ALS :

هو مرض يصيب الجهاز العصبي، يضعِف العضلات، ويؤثر في الوظائف البدنية، ويسبب تدهورًا تدريجيًا للأعصاب الحركيّة الموجودة في الدماغ والحبل الشوكي، ويؤدي الى التلاشي التدريجي للقدرة الحركيّة إلى أن يصاب المريض بالشلل والإعاقة.

العَرَض الرئيسي لمرض ALS هو ضعف العضلات، ولا علاج له حتى الآن، لكن يمكن تقليل الشعور بالألم من خلال تناول الأدوية والعلاجات، وهو كذلك مرض مزمن.

ويُعد الـ ALS مرضًا نادرًا؛ إذ يُصيب 1 إلى 6 حالات من بين كل 100,000 شخص في كل سنة.

إصابة سلطان العذل بالمرض:

أُصيب رجل الأعمال السعودي بهذا المرض في عام 1997، وفقد جميع حواسه عدا السمع والبصر، حتى النفس  كان من خلال أنبوب تنفسي موصول بجهاز تنفسي صناعي ويتغذى بواسطة أنبوب تغذية يصل إلى المعدة، لكنه تمكن من التغلب على ظروفه ليصبح نجمًا بازغًا في عالم الأعمال.

ومثلت حياة سلطان العذل أملًا لكل شاب في العالم كله، بعد أن تمكن من تحدي المرض بإرادته وعزيمته، ليصبح إحدى الشخصيات البارزة محليًا وعالميًا، وتمكن من إدارة عدة شركات في مجالات متنوعة، يعمل فيها أكثر من عشرة آلاف موظف وموظفة.