20 مركزاً علمياً وبحثياً في السعودية تقوم بتجارب لعلاج الفيروس

متحدث الصحة لـ”المواطن”: ندرس كل الطرق لعلاج كورونا .. ومنها بلازما الدم

السبت ١١ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٥:٠٣ مساءً
متحدث الصحة لـ”المواطن”: ندرس كل الطرق لعلاج كورونا .. ومنها بلازما الدم
المواطن - الرياض

أجاب مساعد وزير الصحة والمتحدث الرسمي لوزارة الصحة محمد العبدالعالي على سؤال صحيفة “المواطن“، حول مدى ثبوت علاج مرضى فيروس كورونا ببلازما الدم طبياً، وفي حال كان مجدياً فهل تطبقه وزارة الصحة؟

وقال متحدث الصحة، خلال المؤتمر الصحفي للكشف عن مستجدات كورونا، إنه يتم اتباع طرق المعالجة بكافة أنواعها باستخدام الطرق العلاجية أو باستخدام اللقاحات أو استخدام بلازما الدم للمتعافين لإعطائه للمصابين لمحاولة مساعدتهم في مقاومة الفيروس، وكلها طرق قيد البحث وقيد الدراسة وقيد المراجعات العلمية.

وأضاف أن المملكة العربية السعودية بحمد لله فيها مراكز وطنية، وفيها مراكز بحثية ومستشفيات متقدمة ومتخصصة، ومستشفيات تقدم خدمات للمستوى الثاني وجزئية للمستوى الثالث.

وتابع متحدث الصحة: “لدينا خبراء وعلماء أيضا نفتخر بهم من السعوديين والسعوديات، والإجراءات تسير باتجاه الاستفادة من كافة الخطوات ومنها طريقة أخذ البلازما من المتعافين”.

وأضاف: “هنالك فرق بحث علمي في أكثر من مركز علمي يتجاوز العشرين مركزاً يقومون بخطواتهم وإجراءاتهم في ذلك، باعتبار أخذ الموافقات التي تتعلق بالأبحاث والموافقات الأخلاقية اللازمة من الهيئات خاصة هيئة الغذاء والدواء لأننا دائماً وأبداً سنتمسك بمسألة الأخلاقيات الطبية.