يتسبب في حدوث الالتهاب الرئوي لهم

مرض غامض يقتل أكثر من 11 ألف طائر في ألمانيا!

الخميس ٢٣ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٩:٢٧ صباحاً
مرض غامض يقتل أكثر من 11 ألف طائر في ألمانيا!
المواطن - متابعة

بينما كانت ألمانيا في حالة شبه إغلاق بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد، تم الإبلاغ عن نفوق وإصابة أكثر من 11 ألف طائر من طيور “الحداد الأزرق”.

ودفع العثور على الآلاف من طائر “الحداد الأزرق”، المعروف أيضاً باسم “القرقف الأزرق”، إما مريضة أو نافقة في غربي ألمانيا، العلماء وجماعات الحفاظ على البيئة إلى التحقيق في السبب وراء هذه الظاهرة.

ووفقاً لجمعية حماية الطبيعة والتنوع البيئي الألمانية “نابو”، فقد شملت الأعراض التي لوحظت في الطيور المريضة، مشاكل في التنفس، وعدم تناول الطعام وعدم محاولة الهروب عندما يقترب منها الناس.

ونصحت الجمعية الناس بالتوقف عن تغذية هذه الطيور أو توفير أحواض الشرب لها لتقليل خطر انتقال المرض الغامض فيما بينها، بحسب ما نقلت سكاي نيوز عن صحيفة “الغارديان” البريطانية.

وبحسب النتائج الأولية للاختبارات المعملية على الطيور النافقة، تبين أنها أصيبت بعدوى بكتيرية مكتشفة حديثاً تؤثر بشكل خاص في هذه الفصيلة من الطيور وتلك من نفس عائلة طيور “القرقف”.

وهذه البكتيريا هي ساتونيلا أورنيثوكولا (Suttonella ornithocola) وتؤثر على الطيور بشكل مشابه، وكان قد تم الإبلاغ عن إصابات محدودة لذات فصيلة “الحداد الأزرق” في ألمانيا في العام 2018.

وتتسبب العدوى المكتشفة في حدوث الالتهاب الرئوي لطيور “الحداد الأزرق”، وهو ما يجعلها خاملة مع صعوبة في التنفس.

وقالت أخصائية الأمراض في جمعية علم الحيوان في لندن، الدكتورة بيكي لوسون، إنها لم تشهد حتى الآن أي زيادة في معدل نفوق طيور “الحداد الأزرق” أو أي أنواع أخرى من طيور الحدائق في بريطانيا.