لم ينشر ما من شأنه تأليب الرأي العام بل نشره كان للوعي العام والتحذير

مستشار قانوني لـ”المواطن”: مصور فيديو سوق مواشي محايل يستحق التكريم وليس المساءلة!

السبت ١٨ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ١١:١٥ مساءً
مستشار قانوني لـ”المواطن”: مصور فيديو سوق مواشي محايل يستحق التكريم وليس المساءلة!
المواطن - حسن عسيري - أبها

علق الدكتور عبدالله بن مسيعد الغوينم، المحامي والمستشار القانوني، على مقطع الفيديو المتداول للزحام في سوق المواشي بمحايل عسير اليوم السبت.

وأكد الغوينم، في تصريحات إلى “المواطن“، أن ظاهر المقطع أنه توعوي للناس بأن هذا التجمع لا يلائم الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمنع تفشي فيروس كورونا، موضحًا أن المواطن لم ينتقد جهة حكومية لا المحافظة ولا البلدية ولا الجهات الأمنية كما أنه لم ينشر ما من شأنه تأليب الرأي العام، بل نشره كان للوعي العام لمنع حدوث كارثة بسبب عدم الالتزام بالتعليمات.

ورأى المحامي أن البيان المنشور عن المحافظة بشأن الفيديو، يؤكد أن المحافظ بالنيابة اتخذ إجراءات وتنظيم لمنع تكرار هذا المشهد، بمشاركة البلدية والمرور، مشددًا على أن المواطن بتصويره المشهد لم يرتكب ما يوجب المساءلة؛ لأن ما تم تصويره يظهر أنه حقيقة لم ينكرها بيان المحافظة.

مطالب بالتكريم:

وطالب الغوينم بتكريم المواطن؛ إذ إنه بتصويره لفت نظر الجميع لوجود خلل وعدم وعي يجب ملاحظته في هذا السوق، خاصةً وأن الأوامر السامية رقم 42283 في 27/ 9/ 1432 ورقم 10245/ م كلها تحث الجهات الرسمية على الرد على ما ينشر في الوسائل المختلفة.

وتابع أن أوامر المحاسبة اقتصرت على من ثبت أنه نشر أخبارًا غير صحيحة، وفي المقطع المنشور لم يرد في بيان المحافظة أن المقطع غير حقيقي، بل الإجراءات التي أعلنت عنها تؤكد صحته، وعليه فإن المواطن استعمل حقه النظامي المكفول له بموجب النظام الأساسي للحكم، ولم يتعدَّ على حريات الآخرين، ولم ينتقد انتقادًا غير حقيقي، فلا وجه لمحاسبته، داعيًا لتكريم الموطن وكل مواطن يهتم لأمر الصحة العامة، والخدمات العامة، ويكشف جوانب القصور في الخدمات، طالما التزم بالنظام ودون تأجيج للرأي العام.

التكدس طبيعي:

وفي وقت سابق، علقت بلدية محافظة محايل عسير على تكدس المركبات خارج سوق المواشي ورأت أنه يعتبر أمرًا طبيعيًّا؛ وذلك نظرًا للتنظيم الحديث الذي تم بالسوق، حيث تم منع دخول مركبات المتسوقين والسماح فقط للمركبات التي تحمل المواشي وتنظيمها داخل السوق بحيث لا يتم إنزال المواشي من المركبات.

وأشارت البلدية إلى أن دخول المتسوقين كان بأعداد منظمة، بحيث يراعى فيها المسافات كإجراء احترازي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأكدت البلدية أنه تم التواجد مبكرًا من قبل مراقبي البلدية والدوريات الأمنية ودوريات الحراسات الأمنية؛ وذلك لتنظيم السير.

وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام بمحافظة محايل، عبدالله الغالبي، أنه إشارة لما تم تناقله عبر موقع التواصل الاجتماعي “السناب شات” اليوم لمقطع فيديو لا يتجاوز 31 ثانية لسوق المواشي بمحايل عسير؛ ولما لأهمية ذلك فقد أكد محافظ محايل المكلف، علي بن إبراهيم الفلقي، إلى أنه تابع مع مدير شرطة المحافظة العميد صالح اليزيدي ومدير مرور المحافظة ورئيس البلدية لتنظيم الحركة الأمنية داخل السوق والتأكيد على دخول مركبات المواشي، وتحويل مركبات المتسوقين للمواقف الخاصة بها.

إجراءات نظامية بحق المصور:

وأضاف أنه سيتم تشكيل لجنة من المحافظة والشرطة والبلدية وفرع وزارة البيئة والزراعة للوقوف على سوق الماشية بالمحافظة لتطبيق الاحترازات الصحية للوقاية من جائحة كورونا واتخاذ الإجراءات النظامية لمصور المقطع كونه لا يمثل أي وسيلة إعلامية رسمية.

وشدد الفلقي على أهمية أخذ المعلومات الصحيحة من مصادرها الرسمية، سواء أكان من المحافظة أو الجهات الرسمية.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • محمد ع ال عزيز الشهري

    مبداء كلنا مسؤول يحتم على هذا المواطن وغيره ان ينتقد مثل هذه السلوكيات الغير مسؤولة مع شديد الأسف من المواطنين ويشكر على ذلك بل الجهات الحكومية وغير الحكومية المقصرة هي التي يجب ان تحاسب .. مثل هذه الممارسات يجب ان تقمع والمواطن والمقيم يجب ان يحترم وينفذ تعليمات الدولة بدقة والا سندفع الثمن غالي ،، هذا وقت الجد ووقت التعاون والالتزام بالبقاء في المنزل وشكر الدولة أيدها الله على هذه الإجراءات ولابد للمواطن ان يرقى في اهتمامه واستشعار المسؤلية الى مستوى ولاة الأمر. حفظهم الله وأعانهم على تحمل المسئولية الكبيرة وشكرا لهم على الاهتمام المميز بكلما تعنيه الكلمة.

  • فهاد العسيري

    المواطن رجل الأمن الأول

  • أبو يزيد

    المواطن هو رجل الأمن ورجل الصحه ورجل النظام ورجل الأعلام الأول . وكلنا مسئول

  • ثواب السبيعي

    الحمدلله الذي بحمده تدوم انعم
    وبعدهذالفديولتجمع اناس بهذالكم
    الكبير في سوق المواشي بمحايل
    عسيرتجمع مخالف الجرأة التي اتخذتها
    الدوله الله يحفظهاحفاظا” على صحة
    المواطن وتخسرلجلهاالك الكثير فوين
    اتعاون ووين الحمدمن انتشار المرض
    ومحاصرته ياعالم انتووينكم من كل مايحصل
    ياعالم اناس في ظيق من أمرهم
    والدوله مستنفره كل جهودهاوانتو كنكم
    في احتفالات باكبرمناسبات العيدالوطني
    ياعالم اصحووساعدومن اتحمل على
    شانكم وصحتكم الغالي وانفيس فاالله
    يطهربلادنامن الوباوهولسميع العليم

  • أبو يزيد

    هل الفيديو كاذب أو أريد به الاساءة الى جهة معينه أم هو للتوعيه وأخذ الحيطة والحذر والتذكير بذلك؟

  • ابراهيم احمد عسيري

    لقد جيت سوق محايل للاغنام وقت ذروة وخرجت منه ويحتاج للافضل برغم من جهودالجهات الامنيه والدوريات المكثفة.والصوره تكفي تعبيرا

  • عيسى

    سلملي على المحامي

  • احم برمحم برحسااا

    الله يصلح الحال المشكله في منع التصوير علما ان التصوير له فوائد عظيمه للامن والحكومه وعين الرقيب يفترض يسمح بالتصوير ولكن يحدود وبضوابط فقط ولكن في الحقيقه كم كشف من خلل واثبت جريمه وبراء متهم ووووالخ ما كانت لتعرف بدونه يظل المواطن رجل الامن الاول

  • ابراهيم احمد عسيري

    مفروظ اي ملاحظات تعدل لانهاتطوراليلدويكافاءنحن كلايبني بفكره وبمايستطيع ان يخدم بلده.في دبي قناة تستقبل شكاوي وملاحظات بث مباشر

  • الجراح

    هل تم تكريم المصور