مع دخول اتفاق خفض الإنتاج في أوبك+ حيز التنفيذ

وزير الطاقة الروسي يتوقع تحسن أسعار النفط في مايو

الأربعاء ٢٢ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٥:٥٨ مساءً
وزير الطاقة الروسي يتوقع تحسن أسعار النفط في مايو
المواطن - متابعة

توقع وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، تحسن الوضع في سوق النفط العالمية في شهر مايو القادم مع دخول تخفيضات الإنتاج التي أقرها تحالف “أوبك+” حيز التنفيذ.

وبحسب روسيا اليوم، قال نوفاك، في كلمة أمام النواب الروس، اليوم الأربعاء، إن “تخفيضات إنتاج النفط من “أوبك+” وبقية المنتجين قد تصل الشهر المقبل إلى 15 – 20 مليون برميل يوميًا، ما سيحسن الوضع في سوق النفط”.

وفيما يتعلق بالطلب العالمي على الخام، أشار نوفاك إلى أن الطلب انخفض بواقع 20 – 30 مليون برميل يوميًا، بسبب جائحة كورونا.

وتوقع الوزير انخفاض تكرير النفط في روسيا الشهر المقبل بسبب انخفاض الطلب على الوقود، لافتًا إلى أن التكرير في البلاد شهد زيادة في أبريل الجاري بنسبة 2.7% بسبب زيادة إنتاج وقود الديزل.

وعن أسباب التقلبات الحادة التي تشهدها أسواق النفط، أشار نوفاك إلى امتلاء مخزونات الخام العالمية في ظل تراجع الطلب على النفط جراء أزمة كورونا.

وحذر الوزير الروسي من أن التقلبات قد تستمر حتى مطلع مايو المقبل، موعد دخول تخفيضات الإنتاج حيز التنفيذ.

وكانت أسعار النفط الأمريكي قد انهارت يوم الاثنين حيث تراجعت إلى سالب 37 دولارًا، لكنها تعافت بداية من صباح يوم أمس الثلاثاء، فيما فقد خام برنت القياسي حوالي 20 % من قيمته ليسجل قرابة الـ18 دولارًا للبرميل.