لتحديد الفرق المشاركة بالبطولات الأوروبية

يويفا يُحدد موعدًا نهائيًا لحسم مصير الدوريات هذا الموسم

الثلاثاء ٢٨ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٨:٤٩ مساءً
يويفا يُحدد موعدًا نهائيًا لحسم مصير الدوريات هذا الموسم
المواطن - مروة نبيل

ينتظر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، تقديم الاتحادات الوطنية والأندية لخططهم قبل تاريخ محدد، سواء في حال استئناف الموسم بالقارة أو إعلان انتهاء الموسم الحالي، الذي توقف بسبب أزمة كورونا.

وأرسل يويفا إلى الاتحادات الأعضاء الـ55، إرشادات حول مبادئ أهلية مشاركة الأندية، في مسابقاته لموسم 2020/ 2021، لتحديد الأندية المشاركة في البطولات القارية الموسم المقبل، لذا يتوجب حسم مصير هذا الموسم سريعًا.

وتشير الوثيقة المرسلة للاتحادات، إلى أن قبول مشاركة الأندية “سيقوم في المقام الأول على الجانب الرياضي”، كما شدد يويفا على الاتحادات المحلية، وروابط الدوريات المختلفة، بضرورة “استنفاد كل الخيارات الممكنة” لإنهاء البطولات بشكل طبيعي.

كما نبَه يويفا في الوثيقة على جميع الاتحادات، بضرورة إبلاغه بخططها حول استئناف بطولاتها، والموعد المقترح للعودة وطريقة تطبيقها، قبل يوم 25 مايو المقبل.

وشدد يويفا في الوقت ذاته على أنه مع حرص الاتحادات على استكمال البطولات المحلية، قد “تظهر أسباب شرعية ومنطقية لإنهاء الموسم قبل موعده، وذلك بسبب وجود أمر رسمي يحول دون إقامة الفعاليات الرياضية، أو صعوبة استكمالها قبل موعد، يستحيل معه إنهاء الموسم الحالي في وقته”.

وأضافت الوثيقة: “في حال وجود سبب شرعي، يحول دون استكمال إحدى البطولات المحلية في إحدى الدول، فإن يويفا يناشد حينها بتوضيح الاتحاد المحلي لهذه الأسباب.. وذلك مع تحديد الأندية المشاركة في البطولات القارية، وفقًا للمعايير الرياضية للموسم الحالي، قبل نفس الموعد”.

وجاء في ختام الوثيقة: “يحتفظ لنفسه بحق رفض أو تقييم قبول أي فريق مقترح من الاتحاد الوطني، الذي أنهى موسمه المحلي بشكل مبكر، وتحديدًا: في حال إنهاء الموسم مبكرًا، دون وجود أي من الأسباب التي سردها سابقًا”.