اتفاق تاريخي في أفغاستان لتقاسم السلطة بين عبدالله وغني
بغية إنهاء جمود سياسي مستمر منذ أشهر

اتفاق تاريخي في أفغاستان لتقاسم السلطة بين عبدالله وغني

الساعة 3:00 صباحًا
- ‎فيالعالم, جديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
اتفاق تاريخي في أفغاستان لتقاسم السلطة بين عبدالله وغني
المواطن - متابعة

أعلن المتحدث باسم الرئيس الأفغاني، أشرف غني، أمس الأحد، أن الرئيس ومنافسه عبدالله عبدالله وقعا اتفاقًا لاقتسام السلطة بغية إنهاء جمود سياسي مستمر منذ أشهر، في خطوة قد تسهل من جهود إنهاء الحرب الأفغانية التي طال أمدها.

وكان عبدالله طعن في نتائج الانتخابات التي جرت في سبتمبر الماضي، وأعلن تشكيل حكومة موازية في وقت سابق من العام، الأمر الذي أضعف وضع إدارة غني في وقت تحاول الولايات المتحدة دفع عملية السلام مع حركة طالبان، وإنهاء الحرب الأفغانية الدائرة منذ 19 عامًا.

وقال غني خلال مراسم التوقيع: اليوم يوم تاريخي لأفغانستان العزيزة علينا. لقد أثبت الأفغان التزامهم بمصالحهم الوطنية بفكر مشترك.

وأضاف: نأمل في الأيام المقبلة، بالوحدة والتعاون، أن نتمكن من إيجاد أرضية لوقف إطلاق النار والسلام الدائم.

نقاش استمر ليوم:

وبحسب وكالة رويترز، قالت ثلاثة مصادر: إن النقاش على النقاط النهائية العالقة، بما في ذلك تخصيص بعض المناصب الرئيسية، استمر طوال اليوم.

وكانت المصادر ذكرت، قبل قليل من توقيع الاتفاق، أن عبدالله كان يريد السيطرة على حقيبة كبيرة مثل المالية أو الشؤون الخارجية، وأن غني لم يوافق على ذلك، لكنه قد يعرض عليه وزارة الداخلية.

خارجية أمريكا ترحب:

وقالت مورغان أورتاغوس المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية في بيان: الوزير بومبيو أشار إلى شعوره بالأسف على الوقت الذي أُهدر أثناء الجمود السياسي، كرر القول بأن الأولوية بالنسبة للولايات المتحدة ما زالت هي التوصل لتسوية سياسية لإنهاء النزاع، كما رحب بالتزام الزعيمين بالعمل فورًا لدعم الدخول سريعًا في مفاوضات بين الأطراف الأفغانية.

ولم يتضح بعدُ ما إذا كان هذا الاتفاق سيتمخض عنه معاودة واشنطن التزامها بتقديم المساعدات.

ترحيب أطلسي:

ورحب ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي بالاتفاق، ودعا طالبان إلى الحد من العنف ودعا جميع الأطراف إلى العمل من أجل السلام.

وقال مسؤولون: إن الاتفاق بين غني وعبدالله حاسم في الشروع في محادثات السلام، إذ يمثل معسكر عبدالله كثيرًا من مناطق الشمال الغربي من البلاد.

كان مبعوث الولايات المتحدة الخاص لأفغانستان زلماي خليل زاد قال الجمعة الماضية: إن تحديد موعد جديد للمحادثات بين الأطراف الأفغانية لا يزال قيد البحث، وإنه سيتوجّه قريبًا إلى المنطقة في محاولة للتشجيع على خفض العنف.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :