استشاري لـ”المواطن”: كاواساكي نادر والمصاب به يمر بثلاث مراحل
الصحة العالمية تحذر من متلازمة تصيب الأطفال بسبب كورونا

استشاري لـ”المواطن”: كاواساكي نادر والمصاب به يمر بثلاث مراحل

الساعة 10:35 مساءً
- ‎فيأخبار كورونا, جديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
استشاري لـ”المواطن”: كاواساكي نادر والمصاب به يمر بثلاث مراحل
المواطن - محمد داوود - جدة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، أنّها تدرس احتمال وجود رابط بين وباء كوفيد-19 ومتلازمة كاواساكي التي تؤدي إلى أمراض التهابية لدى الأطفال.

وأعلن مدير عام المنظمة، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، خلال مؤتمر صحفي أجراه عبر الإنترنت في جنيف: “تشير فرضيات أولية إلى أنّ هذه المتلازمة قد تكون مرتبطة بكوفيد-19، ندعو كل اختصاصيي التحليل السريري في العالم إلى العمل مع السلطات الوطنية ومنظمة الصحة العالمية لنكون في حالة استعداد ونفهم أكثر هذه المتلازمة لدى الأطفال”.

وأضاف: “من الضروري تشخيص هذه المتلازمة السريرية بدقة وسرعة لفهم أسبابها ووضع بروتوكولات علاج”.

وقال استشاري الطب الوقائي الدكتور مروان محمد في تصريحات إلى “المواطن“: إن متلازمة كاواساكي مرض نادر يصيب الأطفال تحت سن الخامسة، وتسبب التهابًا في جدران الأوعية الدموية، التي تضعف الشرايين التاجية وقد تؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية والإصابة بنوبة قلبية.

وأشار إلى أن أعراض مرض كاواساكي تتطور على 3 مراحل على مدى ستة أسابيع، إذ تحدث الحمى والطفح الجلدي في الأسابيع الأولى، تليها احمرار عيون الأطفال وتورمها، قد يتسبب أيضًا في جفاف الشفاه وتشققها، والتهاب الحلق، وتورم الغدد الليمفاوية واللسان، وفي المرحلة الثانية قد تحدث آلام في البطن والقيء والإسهال والصداع وآلام المفاصل واليرقان، أما في المرحلة الثالثة فتبدأ الأعراض في الاختفاء تدريجيًّا، ولكن قد يشكو الأطفال من الضعف العام.

وأكد أن الأطفال المصابين يخضعون لعلاج جميع الأعراض الناتجة، ومع وجود كورونا يتضاعف العلاج؛ إذ إن المواجهة تكون من طرفين كورونا ومتلازمة كاواساكي.





جديد الأخبار
تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :