استشاري لـ”المواطن”: مريض السرطان عند إصابته بكورونا يتحدى الصعاب
نتيجة ضعف تعامل الجهاز المناعي مع المؤثرات الخارجية

استشاري لـ”المواطن”: مريض السرطان عند إصابته بكورونا يتحدى الصعاب

الساعة 2:54 مساءً
- ‎فيأخبار كورونا, جديد الأخبار, حصاد اليوم, صحة وطب‎
0
طباعة
استشاري لـ”المواطن”: مريض السرطان عند إصابته بكورونا يتحدى الصعاب
المواطن- محمد داوود- جدة

أوضحت نتائج دراسة موسّعة أن خطر وفاة مرضى السرطان عند إصابتهم بكورونا يزيد عن الضعف حتى مع تحسّن حالة الورم لدى المريض بسبب العلاج.

واعتمدت الدراسة التي نشرتها مجلة “لانسيت” الطبية على بيانات من الولايات المتحدة وكندا وإسبانيا شملت وفيات مرضى السرطان خلال شهر إبريل.

وأظهرت النتائج أن مرضى السرطان الذين يجدون صعوبة في ممارسة مهام الحياة اليومية هم الأكثر عُرضة لخطر الوفاة بسبب فيروس كورونا.

ولاحظ الباحثون أثناء استعراض وتحليل البيانات تزايد وفيات مرضى السرطان خلال شهر إبريل الماضي، وتم رصد أدلة على ارتباط هذه الظاهرة بإصابتهم بكورونا.

وبلغ معدل وفيات السرطان خلال إبريل 13 بالمائة بين المرضى الذين يخضعون للعلاج من الورم، وهو أكثر من ضعف معدل الوفيات الذي يعتمده مركز جون هوبكنز الطبي.

وبعرض الدراسة على استشاري الأورام الدكتور هدير مير قال لـ” المواطن ” مريض السرطان بالطبع يعاني كثيرًا من مرضه، بعد خضوعه لمختلف المراحل العلاجية مثل جرعات الكيماوي والإشعاعي، وبالتالي تصبح مناعته ضعيفة وعند التعرض لأبسط الفيروسات قد يتعب نتيجة ضعف تعامل الجهاز المناعي مع المؤثرات الخارجية.

وأكد أن ما يتعلق بكورونا قد يكون واردًا بسبب الجهاز المناعي الذي يضعف مع فيروس كورونا ووجود مرض السرطان، ولكن لكوننا أمام فيروس شرس فإنه من الممكن أن يكون التأثير كبيرًا على المرضى الذين يعانون من مختلف الأمراض سواء مزمنة أو مستعصية إذ إن جهازهم المناعي يدخل في مرحلة صعبة.





جديد الأخبار
تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :