البيئة: حالة الجراد الصحراوي بالمملكة تحت السيطرة
أكدت أن فرقها جاهزة للمكافحة

البيئة: حالة الجراد الصحراوي بالمملكة تحت السيطرة

الساعة 12:10 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
البيئة: حالة الجراد الصحراوي بالمملكة تحت السيطرة
المواطن - الرياض

أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن حالة الجراد الصحراوي في المملكة تحت السيطرة، مشيرة إلى الجاهزية التامة لفرق المكافحة للقضاء على الآفة.

وأوضحت الوزارة في تقريرها عن مؤشرات حالة الجراد الصحراوي في مناطق المملكة المختلفة خلال شهري مايو ويونيو 2020م، أن المنطقة الشرقية بدأت تشهد عمليات انسلاخات للحشرة التي ستلجأ غالبا إلى المناطق الخضراء لتكمل نضجها، لكن مع تنفيذ عمليات المكافحة المكثفة لا يتوقع أن تكون هناك فرصة لتشكل الأسراب والمجموعات.

وتوقعت البيئة أن تتجمع بقايا الجراد التي نجت من المكافحة، والتي كانت في مناطق نائية وغير مستكشفة، وتكون مجموعات وأسراباً صغيره لتغزو المناطق التي استقبلت الأمطار خلال شهر أبريل الماضي، وتبدأ في التكاثر مجدداً في جنوب منطقة الرياض والقصيم وحائل والجوف، وفي نهاية شهر يونيو تتوجه تلك المجموعات والأسراب نحو دول التكاثر الصيفي.

وحول مؤشرات التهديد في المناطق الجنوبية خلال الأشهر المقبلة، أكدت الوزارة أن حالة الجراد الصحراوي للفترة الراهنة تصنف بمستوى التهديد (الضوء البرتقالي) في دولتي اليمن وسلطنة عمان، وفي دول القرن الإفريقي أصبحت في مستوى الخطر (الضوء الأحمر)، لذا لا يستبعد تشكل أسراب خلال الفترات المقبلة لتتوجه نحو مرتفعات اليمن ومأرب، وشرقاً نحو حضرموت والمنطقة الحدودية بين عمان واليمن حتى سواحل بحر العرب.

وأضافت أن هذا التهديد قد تطرأ عليه متغيرات تسببها عوامل مناخية وكثافات عالية من الأسراب تغير من اتجاهات ونطاق الغزو، لتؤثر على مناطق نجران وعسير وجازان، حيث تجد ظروف بيئية تسمح لها بالتكاثر.

وأكدت الوزارة، أن الإجراءات التي سيتم اتخاذها بالتعاون مع فروع الوزارة في مناطق جازان وعسير ونجران، تشمل إعداد خطة عمل اعتباراً من منتصف مايو الجاري، لتعزيز إمكانيات المكافحة والدعم اللوجيستي لفرق المكافحة.





جديد الأخبار
تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :