التراكيز الملوثة في أجواء ١٠ مناطق “صحية خضراء”
ذرات الغبار في المدينة المنورة والقصيم وحائل معتدلة

التراكيز الملوثة في أجواء ١٠ مناطق “صحية خضراء”

الساعة 11:42 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
التراكيز الملوثة في أجواء ١٠ مناطق “صحية خضراء”
المواطن- محمد داوود- جدة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في انفوجرافيك اليوم الخميس أن جودة الهواء في ١٠ مناطق سعودية وهي: (مكة المكرمة، الرياض، الشرقية، المدينة المنورة، عسير، جازان، القصيم، حائل، الجوف، تبوك)، تميزت بالجودة الصحية والعلامة الخضراء، بينما كانت ذرات الغبار معتدلة وتميزت باللون الأصفر في ثلاثة مناطق وهي: المدينة المنورة والقصيم وحائل.

وبيّنت الأرصاد أن دليل جودة الهواء عن ملوثات الهواء الرئيسية يتضمن:

⁃ أول أكسيد الكربون، وهو غاز سام ليس له لون أو رائحة ينتج عن عمليات الاحتراق الغير كامل للمواد الهيدروكربونية، ويؤدي التعرض له بتراكيز عالية إلى حالات والوفاة.

⁃ ثاني أكسيد النيتروجين، وهو من أهم ملوثات الهواء وأكثرها شيوعًا ينتج عند احتراق الوقود الأحفوري، كما يمكن أن يتكون نتيجة لأكسدة النيتروجين الجوي عند درجات حرارة عالية، ويؤثر على الجهاز التنفسي للإنسان عند استنشاقه.

⁃ الأوزون الأرضي، وهو ملوث ثانوي ينتج عن تفاعلات كيميائية ضوئية في الجو بين أكاسيد النيتروجين، والهيدروكربونات النشطة، ويؤدي التعرض له إلى ضيق التنفس والتهاب العين وبالأخص عند الأطفال والمسنين ومن يعانون من أمراض مزمنة.

⁃ ثاني أكسيد الكبريت، وهو غاز ينتج من حرق الوقود الأحفوري أو المواد الأخرى المحتوية على الكبريت، ويؤثر سلبًا على وظائف الجهاز التنفسي خاصة الأطفال والمسنين والذين يعانون من أمراض القلب والرئتين.

⁃ ذرات الغبار، وهي جزيئات صغيرة جدًا صلبة أو سائلة عالقة في الهواء وهي ناتجة عن عوامل طبيعية أو نتيجة الأنشطة المختلفة للإنسان، تؤثر على الجهاز التنفسي عند استنشاقها، خاصة لمن يعانون من حساسية الجهاز التنفسي والأطفال وكبار السن.

التراكيز الملوثة في أجواء ١٠ مناطق "صحية خضراء" - المواطن


شارك الخبر



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

أمطار رعدية ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على 6 مناطق

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة