الدبيازة تتصدر مائدة العيد في السعودية
تحتوي قمر الدين والمكسرات وموطنها الحجاز

الدبيازة تتصدر مائدة العيد في السعودية

الساعة 5:14 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
المواطن- محمد داوود- جدة

الدبيازة من أشهر الأطباق الموروثة في المنطقة الغربية ومناطق السعودية التي ارتبطت بعيد الفطر، إذ تُقدم الدبيازة في أول أيام العيد على مائدة الإفطار بعد الصلاة مباشرة بجانب الأطباق الأخرى.

وأوضحت أخصائية التغذية رغد محمد، أن الدبيازة تتكون بشكل أساسي من قمرالدين وبعض المكونات الأخرى كالمكسرات مثل اللوز والفستق والكاجو وعين الجمل، وتعود أصولها إلى منطقة الحجاز ويقال بالتحديد مكة المكرمة، ويتم تقديمها بعد صلاة العيد في أول الأيام.

وحول فوائد هذه الوجبة بينت الأخصائية رغد، لهذه الوجبة فوائد صحية فهي تجمع بين قمرالدين والمكسرات، ومعروف طبيًا أن قمر الدين يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان والتي لها دور كبير في الوقاية من الإمساك، وتقليل نسبة الكوليسترول الضار ويزيد من نسبة الكوليسترول المفيد في الدم، وبالتالي فهو مفيد لتقوية القلب ولوقاية القلب والشرايين من الأمراض.

كما أن هذه الوجبة مفيدة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي حيث إنه يساعد في تحسين الهضم، وتقوية الأعصاب ويساعد في تنشيط خلايا المخ وتحفيز الذاكرة، والوقاية من هشاشة العظام وحالات نقص الكالسيوم.

أما بخصوص فوائد المكسرات خلصت إلى القول المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية ومن مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية، كما تساعد في تقوية الجهاز المناعي.



تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :