السماح بإقامة صلاة الجمعة بالمساجد القريبة من الجوامع المزدحمة
الوضوء في المنزل ومسافة مترين بين المصلين وعدم دخول الأطفال

السماح بإقامة صلاة الجمعة بالمساجد القريبة من الجوامع المزدحمة

الساعة 5:45 مساءً
- ‎فيأخبار كورونا, جديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
السماح بإقامة صلاة الجمعة بالمساجد القريبة من الجوامع المزدحمة
المواطن - الرياض

وجّه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، بفتح المساجد القريبة من الجوامع المزدحمة أمام المصلين لأداء صلاة الجمعة وفق عدد من الضوابط والإجراءات بالتزامن مع عودة صلاة الجمعة والجماعة إلى المساجد اعتبارًا من يوم الأحد المقبل.

وتضمن التعميم الصادر من الوزير آل الشيخ، النظر في جميع الجوامع التي يلاحظ فيها الازدحام وقت صلاة الجمعة وتحديد أقرب مسجد لها مهيأة لكي تقام فيه صلاة الجمعة بحيث تقام صلاة الجمعة مؤقتًا في المساجد القريبة من الجوامع المزدحمة بالمصلين والمهيأة لإقامة صلاة الجمعة فيها حسب التعليمات المبلغة سابقًا.

كما تضمن التعميم أن يكون الأذان الأول قبل دخول الوقت بعشرين دقيقة، وأن يتم فتح الجوامع قبل دخول الوقت بـ 20 دقيقة وإغلاقها بعد الصلاة بعشرين دقيقة، وألا تتجاوز خطبة الجمعة مع الصلاة 15 دقيقة.

كما أصدر الوزير تعميمًا آخر تضمن أن يكون فتح المساجد قبل الأذان بـ 15 دقيقة وإغلاقها بعد الصلاة بــ 10 دقائق، مع الإبقاء على تقليل مدة الانتظار بين الأذان والإقامة إلى عشر دقائق، وفتح النوافذ وإشراع الأبواب من دخول الوقت إلى نهاية الصلاة، ورفع المصاحف والكتب مؤقتًا، وإلزام المصلين على ترك مسافة بمقدار 2م بين كل مصلٍ، وترك فراغ بمقدار صف بين كل صفين، والتأكيد على إغلاق جميع برادات وثلاجات المياه، وعدم السماح بتوزيع المياه أو المأكولات في المسجد أو أي شيء آخر من طيب وسواك، وإغلاق دورات المياه وأماكن الوضوء.

كما نص التعميم على الإبقاء على تعليق الدروس العلمية والبرامج والمحاضرات وكذلك حلقات تحفيظ القرآن الكريم في المساجد ومواصلة التعليم والمحاضرات عن بعد وفق الوسائط الإلكترونية لأشعار آخر.

وأشار التعميم إلى توجيه أصحاب الفضيلة أئمة المساجد حث المصلين بضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية التالية: لبس الكمامة القماشية، إحضار المصلين لسجاداتهم الخاصة معهم، وعدم تركها بعد الصلاة، عدم اصطحاب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة، الوضوء في المنزل، وعدم التزاحم عند دخول المساجد أو الخروج منها.

يذكر أنه سيتم السماح بأداء صلاة الجمعة والجماعة في المساجد في المرحلة الثانية من تخفيف الاحترازات في المملكة اعتبارًا من يوم الأحد المقبل 8 شوال 1441 حيث سيتم تغيير أوقات السماح بالتجول في جميع مناطق المملكة، فيما عدا مدينة مكة المكرمة، ليصبح من الساعة السادسة صباحًا حتى الثامنة مساءً مع السماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في مساجد المملكة، ما عدا المساجد في مدينة مكة المكرمة، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :