الصين تتحدى ترامب وتمرر تشريعاً خاصاً بالأمن القومي في هونغ كونغ
القانون يثير قلق العديد من الحكومات 

الصين تتحدى ترامب وتمرر تشريعاً خاصاً بالأمن القومي في هونغ كونغ

الساعة 4:31 مساءً
- ‎فيالعالم, حصاد اليوم
0
طباعة
الصين تتحدى ترامب وتمرر تشريعاً خاصاً بالأمن القومي في هونغ كونغ
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

مرر المشرعون الصينيون اقتراح تشريع جديد يخص الأمن القومي في هونغ كونغ، متحدين تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرد بقوة على الإجراء الذي من شأنه أن يحد من الحريات الأساسية في المدينة.

ووافق المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، الهيئة التشريعية في الصين، على مشروع القرار بتصويت 2878-1، اليوم الخميس، مع امتناع ستة أعضاء عن التصويت.

وقد يستغرق المسؤولون الصينيون شهورًا لترتيب تفاصيل القوانين التي تحظر التخريب والانفصال والإرهاب والتدخل الأجنبي قبل أن تُمنح لإدارة هونغ كونغ لتطبيقها.

وأثار هذا التحرك مخاوف نشطاء هونغ كونغ، قائلين إنها حركة تخاطر بإثارة المزيد من الاحتجاجات في المدينة ويمكن أن تدفع الشركات إلى الفرار إذا قوضت القوانين القضاء المستقل في المركز المالي الآسيوي.

ومن الجهة الأخرى قال المشرعون الصينيون إن القرار الخاص بقوانين الأمن القومي سيساعد على استقرار وازدهار هونغ كونغ على المدى الطويل.

ويأتي ذلك القرار ليكون بمثابة تحدٍّ لإدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، التي طالبت بانعقاد مجلس الأمن الدولي لمناقشة خطة الصين، لكن بكين رفضت الأمر، ويمكن أن تؤدي هذه الخطوة إلى مجموعة من الإجراءات من قبل إدارة ترامب، من العقوبات على المسؤولين الصينيين إلى إلغاء الوضع التجاري الخاص للمدينة مع الولايات المتحدة.

وسُئل الرئيس دونالد ترامب عن العقوبات المحتملة، فقال إن إدارته تفعل شيئًا الآن وسيتم كشف النقاب عنه هذا الأسبوع، بحسب موقع بلومبرغ.

كما أعربت حكومات أخرى عن قلقها بشأن التشريع، حيث قالت اليابان إنها قلقة للغاية من الخطوة، بينما قالت تايوان إنها ستفرج عن خطة لمساعدة سكان هونغ كونغ إذا أرادوا مغادرة المدينة.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :