المتراؤون في مرصد سدير يتأهبون لرصد هلال شوال

المتراؤون في مرصد سدير يتأهبون لرصد هلال شوال

الساعة 4:23 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
المواطن - الرياض

يستعد المتراؤون في مرصد جامعة المجمعة في حوطة سدير إلى أخذ أماكنهم تمهيدًا لتحري رؤية هلال شهر شوال 1441 تلبية لدعوة المحكمة العليا.

وعلى مدار العام يقوم خبراء مرصد سدير بتحري هلال الأشهر العربية، لكن تحري هلال رمضان وشوال وعددٍ من الشهور العربية يأخذ طابعًا خاصًا ويتم الاستعداد المبكر له.

ظروف تحري هلال شوال

وكان المرصد قال في بيان له في وقت سابق إن القمر سيغرب يوم الجمعة 29 رمضان قبل الشمس بـ ١٣ دقيقة مشيرًا إلى أنه بعد إتمام الحسابات العلمية لموقع المرصد الفلكي ليوم الجمعة ٢٩ رمضان ١٤٤١ الموافق ٢٢ مايو ٢٠٢٠م حسب تقويم أم القرى تفيد المعطيات الحسابية بأن الشمس ستغرب الساعة ٦:٣٩ عند درجة ٢٩٣ ويغرب القمر الساعة ٦:٢٦ أي سيغرب قبل الشمس بنحو ١٣ دقيقة”.

كما أضاف: “أما يوم السبت ٣٠ رمضان ١٤٤١ الموافق ٢٣ مايو ٢٠٢٠م فستغرب الشمس الساعة ٦:٤٠ عند درجة ٢٣٩ وسيغرب الهلال الساعة ٧:٢٣ عند درجة ٢٩٣، أي أن الهلال سيمكث بمقدار ٤٣ دقيقة بعد غروب الشمس على ارتفاع ٨,٨٤ واستطالة ١٠,٦٠”.

أين يقع مرصد المجمعة؟

ويقع مرصد جامعة المجمعة في حوطة سدير على طريق الملك خالد، ويختص بإعداد التقارير الخاصة بظروف رصد الأهلة لكل شهر، وإعلان رؤية هلال شهر رمضان وكذلك شهر شوال.

وتم اختيار مدينة حوطة سدير لرصد وترائي الأهلة من قبل فريق علمي متخصص من أساتذة الفلك بجامعة الملك سعود قديمًا، والذين أمضوا ما يقارب من 6 أشهر، حتى أجمعوا على تحديد موقع يقع جنوب غرب مدينة حوطة سدير كأفضل موقع للترائي، ومتابعة حركة الأجرام السماوية والمجموعات النجمية.

ساعد على ذلك وقوع المدينة بأرض جبلية صخرية نادرًا ما تثيرها الرياح، وارتفاع يتراوح ما بين 780 إلى 930 مترًا عن سطح البحر، وابتعادها عن مناطق التلوث الصناعي والبيئي إلى جانب ذلك يختص المرصد بإجراء الحسابات الفلكية، والتقاويم الهجرية، واتجاه القبلة، وإمساكية رمضان وغيرها.




تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :