المراصد السعودية والمتراؤون يستعدون لرصد هلال شوال
تلبية لدعوة المحكمة العليا

المراصد السعودية والمتراؤون يستعدون لرصد هلال شوال

الساعة 12:18 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية, جديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
المواطن - الرياض

تستعد المراصد الفلكية في جميع مناطق السعودية، وأيضًا خبراء الفلك والمهتمون برصد الأهلة لرصد هلال شهر شوال اليوم الجمعة 29 رمضان؛ وذلك تلبية لدعوة المحكمة العليا.

وكانت المحكمة العليا دعت في وقت سابق إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام مساء يوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر رمضان الجاري.

ومن أشهر المراصد في السعودية

يوجد  في المملكة 10 مراصد فلكية رسمية وهي: “مرصد حوطة سدير، مرصد تمير، مرصد شقراء، مرصد مكة، مرصد المدينة، مرصد الرياض، مرصد الظهران، مرصد القصيم، مرصد حائل، مرصد تبوك”.

أما عن طريقة رصد فهي كالتالي:

يتم احتساب شهر رمضان بالأشهر القمرية، ويتكون الشهر القمري من 30 يومًا أو 29، وهو على عكس الشهر الميلادي الذي يتراوح بين 30 يومًا و31، عدا فبراير 28 أو 29، وهذا سبب تغير موعد شهر رمضان من سنة لأخرى.

وتبلغ دورة القمر حول الأرض 27.321 يوم، ثم يدخل القمر في طور المحاق والاستسرار ومن ثم يحدث الاقتران، ثم يكون الإهلال ويبدأ الشهر الجديد.

بيد أن رؤية الهلال  تختلف من بلد إلى آخر، حيث تعتمد دول عربية وإسلامية على الرؤية بالمنظار، بينما تلجأ دول أخرى إلى الحسابات الفلكية، وهناك من يعتمد على الرؤية بالعين المجردة.

ويتم رؤية هلال شوال على 3 مراحل

أولًا: ولادة الهلال: وتكون قبل غروب الشمس، والمقصود بها انتهاء دورته الشهرية حول الأرض وبدء دورة جديدة.

ثانيًا: أن تغرب الشمس ويبقى موجودًا بعدها فوق الأفق الغربي.

وثالثًا، أن يمكث الهلال في السماء بعد غروب الشمس زمنًا لا يقل عن نصف ساعة، وتتم مراقبة الهلال في أوّل الشهر وليس في آخره. ولا يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة، إن لم يكن قد مضى على ولادته 15 ساعة و12 ساعة لمشاهدته بالتلسكوب.

ولرؤية الهلال بشكل واضح تجب المراقبة من أماكن مرتفعة، بعيدًا عما يحجب الرؤية من جبال وتلال ومبانٍ عالية. كما يؤثر في منطقتنا الخليجية عوامل الطبيعية، مثل الرطوبة والغبار على رؤية الهلال بشكل صحيح.

بيان المحكمة العليا بشأن هلال شوال

يذكر أن المحكمة العليا دعت في وقت سابق، إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1441 هـ، مساء يوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر رمضان الجاري.

جاء ذلك في إعلان للمحكمة، التالي نصه:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا العام 1441 هـ.

وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان الُمشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع المتعدي لعموم المسلمين.

والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.



تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :