المفوضية الأوروبية تتوقع مستقبلًا أفضل للسعودية من أوروبا والولايات المتحدة
تشهد نمواً وانتعاشاً اقتصادياً رغم تداعيات أزمة كورونا

المفوضية الأوروبية تتوقع مستقبلًا أفضل للسعودية من أوروبا والولايات المتحدة

الساعة 3:19 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية, تقارير, جديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قال التقرير الفصلي لمفوضية الاتحاد الأوروبي، إن المملكة لها مستقبل أفضل وستسبق كلاً من أوروبا والولايات المتحدة في عام 2020 من حيث النمو والانتعاش الاقتصادي.

وتابع التقرير أن جائحة فيروس كورونا تمثل صدمة كبرى للاقتصادات العالمية والاقتصاد الأوروبي، مع عواقب اجتماعية واقتصادية شديدة للغاية، وذلك على الرغم من الاستجابة السريعة والشاملة من الاتحاد الأوروبي.

وأكد على أن اقتصاد الاتحاد الأوروبي سيشهد ركودًا تاريخيًا هذا العام.

توقعات منطقة اليورو:

تتوقع التوقعات الاقتصادية لربيع 2020 أن ينكمش اقتصاد منطقة اليورو بنسبة قياسية تبلغ 7% في عام 2020، وسينمو بنسبة 6% في عام 2021.

والصدمة لاقتصاد الاتحاد الأوروبي هو أن الوباء أصاب جميع الدول الأعضاء، في حين أن الانتعاش الانتعاش الاقتصادي لن يكون متساويًا لكل الدول، حيث هناك عدة عوامل منها تطور الوباء في كل بلد، وهيكل اقتصاداتها وقدرتها على الاستجابة، وبالنظر إلى الترابط بين اقتصادات الاتحاد الأوروبي، فإن ديناميكيات الانتعاش في كل دولة عضو ستؤثر أيضًا على قوة انتعاش الدول الأعضاء الأخرى.

وقال باولو جنتيلوني، المفوض الأوروبي للاقتصاد: أوروبا تشهد صدمة اقتصادية لم يسبق لها مثيل منذ الكساد الكبير، وسيكون عمق الركود وقوة الانتعاش غير متساويين.

ومن المتوقع أن يرتفع معدل البطالة في منطقة اليورو من 7.5% في 2019 إلى 9% في 2020.

وتابع التقرير: هناك خطر من أن تؤدي الأزمة إلى تشوهات شديدة في السوق الموحدة وإلى اختلافات اقتصادية ومالية واجتماعية راسخة بين الدول الأعضاء في منطقة اليورو، الأمر الذي سيؤثر على الاقتصاد الأوروبي المترابط، كما يمكن أن يترك الوباء ندوباً دائمة من خلال الإفلاس والأضرار الطويلة الأمد لسوق العمل.

الاقتصاد الصيني:

وأظهر تقرير المفوضية أن اقتصاد الصين سينمو في 2020 بنسبة 1%، وكانت التوقعات السابقة قد أشارت إلى نمو بنسبة 5.8%.

الاقتصاد الأمريكي:

وجاءت توقعات المفوضية قاتمة بالنسبة للاقتصاد الأمريكي، أقوى اقتصاد في العالم، حيث قالت إن حجم الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة سيتراجع العام الجاري بنسبة 6.5%، بعدما كانت تتوقع نموه بنسبة 1.8%.

الاقتصاد السعودي:

وأخيرًا، تضمن التقرير التوقعات الاقتصادية لدولة عربية واحدة وهي المملكة؛ لكونها أكبر اقتصاد في العالم العربي، حيث قالت إنه سيتراجع في 2020 بنسبة 3.5%، وهي نسبة تجعلها أفضل من الولايات المتحدة في 2020 (بنسبة تراجع 6.5%) ومن الاتحاد الأوروبي (نسبة تراجع 7%) وكذلك أفضل من روسيا؛ إذ يُتوقع أن يتراجع اقتصادها بنسبة 5% في 2020.



تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :