هدد بتغريم الصين تريليون دولار

ترامب يفجر مفاجأة: كورونا نشأ في معمل ووهان وأملك الدليل القاطع

الجمعة ١ مايو ٢٠٢٠ الساعة ١٢:٣٥ مساءً
ترامب يفجر مفاجأة: كورونا نشأ في معمل ووهان وأملك الدليل القاطع
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قال الرئيس دونالد ترامب، إنه رأى أدلة على أن فيروس كورونا بدأ في مختبر ووهان للفيروسات، محذرًا من أنه يمكن أن يفرض غرامة بقيمة 1 تريليون دولار على الصين انتقامًا منها على ما سببته من أضرار نتيجة تفشي الوباء.

وفي المؤتمر الصحفي اليومي، فجر ترامب مفاجأة قائلًا: الفيروس الذي تسبب بملايين الإصابات وألحق الدمار بالاقتصاد العالمي ربما يكون قد نشأ في المختبر الصيني.

وبسؤاله عما إذا كان يمتلك الدليل، أجاب: نعم، أمتلك الدليل على أن الفيروس نشأ في معهد ووهان للأبحاث، مؤكدًا على أن الحكومة الفيدرالية تبحث عن طرق لمعاقبة الصين، منها تغريمها تريليون دولار.

ومع ذلك، فإن الرئيس الأمريكي لم يكشف ما هو الدليل الذي يؤكد شكوكه، عندما سُئل من قبل مراسل، حيث قال: لا أستطيع أن أقول لكم ذلك، ليس مسموحًا لي أن أخبرك بذلك.

طرق لمعاقبة الصين:

وألمح دونالد ترامب أنه سيتم معاقبة الصين، قد يكون ذلك عن طريق تغريمها تريليون دولار، أو إلغاء التزامات الديون الأمريكية تجاه الصين. وفي حين كان أحد الخيارات المطروحة على الطاولة هو إلغاء الديون، فكان هناك خيار آخر وهو تجريد الصين من الحصانة السيادية.

وقال مصدر لرويترز أيضًا إن مجموعة من الخيارات تجري مناقشتها لمعاقبة الصين مع وزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض ووزارة الخزانة والبنتاغون لتطوير الخيارات.

لكن بعض المسؤولين قالوا للصحيفة إنهم ينصحون الرئيس بعدم اتخاذ مثل هذا الإجراء؛ لأن ذلك قد يضر بتوريد السلع الطبية الحرجة من الصين إلى الولايات المتحدة وسط الوباء.

ورد متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية على الولايات المتحدة الخميس، محذرًا من أن العدو هو الفيروس وليس الصين.
ويُذكر أن معمل ووهان للأبحاث يقع بالقرب من سوق ووهان للمأكولات البحرية الذي قيل إنه مصدر تفشي المرض.