شحن 100 ألف طن تجهيزات طبية ومواد غذائية جوًا خلال منع التجول
تأجيل سداد رسوم تجديد تراخيص أنشطة الأجرة العامة لمدة 3 أشهر

شحن 100 ألف طن تجهيزات طبية ومواد غذائية جوًا خلال منع التجول

الساعة 5:56 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
شحن 100 ألف طن تجهيزات طبية ومواد غذائية جوًا خلال منع التجول
المواطن - الرياض

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل ياسر المسفر، أنه تم شحن أكثر من 100 ألف طن من التجهيزات الطبية والمواد الغذائية عبر أكثر من 300 رحلة شحن جوي كما تم تأجيل استيفاء الرسوم الخاصة بإصدار تجديد تراخيص أنشطة الأجرة العامة لمدة 3 أشهر.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم أن 60 % من نشاط الشحن الجوي يتم في بطون طائرات الركاب حيث قامت الخطوط السعودية باستغلال الطائرات (عريضة الحجم) لشحن المواد والبضائع خلال فترة الجائحة موضحًا أن ما تم نقله من خلال القطارات في الربع الأول أزاح أكثر من 200 ألف شاحنة عن الطريق.

ولفت إلى أنه تم إنجاز ما يقارب 290 كم في تنفيذ الطرق، وتم صيانة أكثر 44 ألف كم من الطرق المسفلتة، أما بخصوص الطرق الترابية فقامت الوزارة بتمهيد وصيانة أكثر من 32660 كم.

وأضاف أنه تم إضافة سنة للعمر التشغيلي للحافلات العاملة في النقل العام، كما تم تأجيل سداد المخالفات المالية الخاصة بالهيئة لمدة 3 أشهر.

وأعلن أنه تم تأجيل الارتباط بمنصة “وصل” لمدة 3 أشهر، وكذلك منح مهلة 3 أشهر لتقديم شهادة الفحص الفني الدوري والمطلوبة لإصدار وتجديد بطاقات التشغيل، و 4 أشهر إضافية على كافة المهل المقررة في لوائح الهيئة الجديدة في قطاع النقل البري.

وتابع: أنجزت الهيئة العامة للنقل أكثر من 8000 تصريح للتنقل خلال وقت منع التجول للفرق الإدارية لمنشآت نقل البضائع بكافة أنواعها كما‏ تم إنجاز أكثر من 13700 ترخيص للأنشطة وبطاقات التشغيل، علمًا أنه خلال فتره الجائحة تم عمل أكثر من 9 ملايين رحلة للشاحنات في مختلف طرق المملكة لافتًا إلى أنه بسبب انخفاض نسبة الحركة المرورية خلال وقت منع التجول والسماح للشاحنات بالدخول إلى المدن في أوقات أكثر من الأوقات سابقًا فقد انخفض معدل مدة الرحلة للشاحنات بقرابة 40%.

وأشار إلى أن‏ الهيئة العامة للموانئ قامت بمبادرات لتخفيف أثر الجائحة، فتم تأجيل الدفعات المستحقة للهيئة من الأجور لـ 90 يومًا، وكذلك تمديد فترة الإعفاء من أجور الأرضيات لـ 10 أيام وتأجيل تحصيل أجور حجز مواعيد الشاحنات بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام كما‏ تم إنجاز التعامل مع أكثر من 2.5 مليون حاوية وهي قرابة الـ 90 مليون طن من البضائع.

كذلك تم إنجاز وصول أكثر من 277 ألف سيارة وأكثر من 5600 سفينة، كما تم إنجاز استيراد أكثر من 390 ألف رأس من الماشية وإنهاء معاملات 259 ألف راكب سواء للمقيمين الراغبين في العودة إلى بلادهم أو لنقل الركاب منذ بداية العام وقبل فترة منع التجول.

وأردف بالقول: تم نقل ما يزيد عن 2.5 مليون طن من المعادن المختلفة سواء الفوسفات أو البوكسايت وكذلك الكبريت المنصهر أو حمض الفوسفات، كما تم نقل ما يزيد عن 219 ألف حاوية بالاتجاهين بين ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام والميناء الجاف بالرياض.


شارك الخبر


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :