صحيفة بريطانية ترصد جهود السعودية بدحر تنظيم الإخوان الإرهابي
من سحب الكتب إلى عزل المعلمين المتطرفين 

صحيفة بريطانية ترصد جهود السعودية بدحر تنظيم الإخوان الإرهابي

الساعة 9:52 مساءً
- ‎فيتقارير, جديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قالت صحيفة The Arab Weekly البريطانية، إن وزارة التعليم السعودية تمضي قدمًا في الجهود الرامية إلى دحر نفوذ تنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي في النظام التعليمي بالبلاد، راصدة في تقرير لها الجهود المبذولة لذلك.

وقال التقرير: قررت السلطات السعودية عزل المعلمين الذين يصرون على تدريس الأفكار المتطرفة وغير المتسامحة من المناهج الدراسية السابقة التي كان يهيمن عليها تفكير الإخوان المسلمين؛ ذلك أن مثل هذه الأفكار تتعارض مع النهج السعودي الحالي للقيم الثقافية والدينية للانفتاح والاعتدال.

وأضاف التقرير: يتم نقل المعلمين الذين يعبرون عن أفكارهم المتطرفة إلى مهام أخرى غير التدريس.

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى قرار وزير التعليم حمد آل الشيخ، بمنح مدير التعليم الإقليمي سلطة الإبعاد الفوري لأعضاء هيئة التدريس بالمدرسة الذين يرتكبون انتهاكات فكرية، وتكليفهم بمهام إدارية خارج المدارس على أساس مؤقت ريثما يتم اتخاذ قرار بشأن القضية.

كما أشارت الصحيفة أيضًا إلى قرار الوزارة السابق بإزالة كتب ألفها بعض من كبار جماعة الإخوان المسلمين من المناهج الدراسية، حيث تم سحب نحو 80 كتابًا مرجعيًا من المناهج المدرسية، والجامعية، والمكتبات تروج لفكر الإخوان المسلمين، من بينها كتب تخص كبار رجال الإخوان مثل حسن البنا، وسيد قطب، ويوسف القرضاوي.

وأضاف التقرير: في مارس 2018، قررت وزارة التعليم استبعاد بعض المعلمين في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية، بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات، لتأثريهم بأفكار الجماعات المحظورة المصنفة على أنها إرهابية، بما في ذلك الإخوان المسلمين.

وتابع: تنفذ المملكة خطة طويلة الأجل لتفكيك جميع جوانب سيطرة الإخوان المسلمين على المجتمع السعودي، وخاصة في القطاعات الحيوية مثل التعليم والإعلام والشؤون الدينية، وهي المجالات التي استهدفها برنامج تمكين الإخوان منذ الستينيات. 

واستطرد التقرير: يعتقد المراقبون أن قرار الوزارة بنقل المعلمين الذين يعتنقون وينشرون أيديولوجية الإخوان إلى مهام غير تعليمية يكشف عن وعي سعودي رسمي بطبيعة واستراتيجية الجماعة.



تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :