اختبروه على أنفسهم والنتائج إيجابية ومبشرة

علماء روس يقرون بنجاح أول لقاح ضد كورونا على البشر 

الجمعة ٢٢ مايو ٢٠٢٠ الساعة ١:٥٢ مساءً
علماء روس يقرون بنجاح أول لقاح ضد كورونا على البشر 
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

نجح مجموعة من العلماء الروس بتطوير لقاح ضد فيروس كورونا، والخبر السار أنه أظهر نتائج إيجابية على البشر.

وبحسب صحيفة موسكو تايمز، فإن المطورين الروس اختبروا اللقاح على أنفسهم، وأظهرت النتائج أنهم طوروا مناعة ضد العدوى، وذلك كما أفاد ألكسندر جينزبرج، عضو أكاديمية العلوم الروسية ورئيس مركز غامالي للأبحاث في علم الأوبئة والأحياء الدقيقة.

وتابع ألكسندر أن هذه كانت خطوة مهمة للعلماء لا لاختبار مدة فاعلية اللقاح وحسب، بل أيضًا ليحموا أنفسهم أثناء العمل على مزيد من التجارب على الفيروس لمعرفة المزيد عنه.

وعندما سُئل عما إذا كان مطورو اللقاح عانوا من أي آثار جانبية، أجاب: كلا، كلهم بخير.

ولم يذكر ألكسندر عدد الأشخاص الذين تناولوا اللقاح، لكنه أشار إلى أنها مجموعة واسعة من المطورين والباحثين والتقنيين.

وقال إن مركز الأبحاث ينتظر نتائج التجارب على القرود؛ من أجل الحصول على إذن من وزارة الصحة لبدء التجارب السريرية على البشر.

وقال وزير الصحة الروسي الأسبوع الماضي إن لقاح كوفيد-19 سيكون متاحًا في أقرب وقت من أواخر يوليو، في حين يأمل المسؤولون الأمريكيون في تطوير واحد بحلول النصف الأول من عام 2021.

وتعمل روسيا حاليًا على تطوير 47 لقاحًا ضد فيروس كورونا، وتُقدر بيانات منظمة الصحة العالمية أن هناك أكثر من 100 مشروع لتطوير اللقاحات قيد التطوير في جميع أنحاء العالم.

وتبلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا في روسيا 326,448 إصابة، وهو ما يجعلها ثاني أكبر عدد من حالات الإصابة بعد الولايات المتحدة، وتوفي 3,249 شخصًا، بينما تعافى 99,825 شخصًا.

وعلى الصعيد العالمي، أُصيب 5,213,678 شخصًا وتُوفي 334,995 شخصًا بينما تعافى 2,093,874 شخصًا.