فيديو.. المطلق يوضح مقدار الصاع في إخراج زكاة الفطر

فيديو.. المطلق يوضح مقدار الصاع في إخراج زكاة الفطر

الساعة 3:27 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
فيديو.. المطلق يوضح مقدار الصاع في إخراج زكاة الفطر
المواطن - الرياض

قال الشيخ عبدالله المطلق إن الصاع المفروض أن يكون مقداره باللتر لأنه حجم وليس وزن، وهيئة كبار العلماء اجتهدوا وحددوا باللتر.

وأضاف الشيخ المطلق: “لكن العلماء واللجنة الدائمة حددت بأنه قرابة ثلاثة كيلو والشيخ محمد بن عثيمين يرى أنه أقل من ذلك، وكثير من طلبة العلم الآن يرون أنه من اثنين ونصف إلى ثلاثة”.

وفرض الله سبحانه تعالى على عِباده زكاة الفطر، وكانت قد فرضت قبل زكاة الأموال، وهي واجبة على كل مسلم ذكراً أو أنثى، صغيراً أو كبيراً.

فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “فرض رسولُ الله زكاة الفطر, صاعًا من تمرٍ, أو صاعًا من شعيرٍ، على العبد والحرِّ, والذكر والأنثى, والصَّغير والكبير, من المسلمين, وأمر بها أن تُؤدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة”.

وتجب زكاة الفطر على كل مسلم لديه ما يزيد عن قوته وقوت أولاده وعن حاجاته في يوم العيد وليلته، كما يُلزم المسلم بإخراج زكاة الفطر عن نفسه وزوجته وأولاده، ويُستحب إخراج زكاة الفطر عن الجنين الذي أتم أربعين يوماً في بطن أمه، أي نُفخت فيه الروح.

أما عن وقتها، فتجب زكاة الفطر بغروب الشمس من آخر يوم من شهر رمضان، والسنة إخراجها يوم عيد الفطر قبل صلاة العيد. ويجوز تعجيل إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين وقد كان هذا فعل ابن عمر وغيره من الصحابة.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :