في العيد .. لا ترهقوا المعدة بكل ما لذ وطاب
اهتموا بالأكل الصحي ولا تكثروا من الدهون والسعرات الحرارية

في العيد .. لا ترهقوا المعدة بكل ما لذ وطاب

الساعة 11:10 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم, صحة وطب‎
0
طباعة
المواطن-محمد داوود- جدة

دعت استشارية التغذية الدكتورة جواهر عبدالله، بعدم كسر الضوابط الصحية بعد رمضان وحلول العيد، مبينة لـ”المواطن“، أن الفرد اعتاد في رمضان على ضبط معدته كثيرًا وهو ما انعكس إيجابًا في تخفيف الوزن وضبط منظومة تناول الوجبات.

ولفتت إلى أن حلول العيد لا يعني كسر هذه المنظومة الصحية وإرهاق المعدة بكل ما لذ وطاب وهو ما ينعكس سلبًا في زيادة الوزن وربما الإصابة بالتخمة والتلبك المعوي.

ونصحت بضرورة تقنين تناول الأطعمة وعدم الإكثار من حلويات العيد والعصائر التي تحتوي على نسب عالية من السكريات والقهوة والشاي لاحتوائهما على الكافيين، والحرص على تناول الفواكه، والإقلال من تناول اللحوم، وخاصة اللحوم المصنعة مثل النقانق والمرتديلا، والحد من الوجبات السريعة.

وشددت على عدم إرهاق المعدة، فالمعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء”، فتناول الطعام بكميات كبيرة يسبب التخمة -كما أوضحت- فعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما ملأ ابن آدم وعاءً شرًا من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن غلبت على الآدمي نفسه، فثلث للطعام، وثلث للشراب، وثلث للنفس” ولتفادي كثرة الطعام بالإمكان تناول وجبات صغيرة والاهتمام بنوعية الغذاء من الطعام الصحي المتوازن وتجنب النوم والمعدة ممتلئة إضافة إلى أهمية ممارسة الرياضة في المنزل مع العزل يوميًا وغسل اليدين قبل الطعام.



تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليقك ورأيك يهمنا

avatar



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :