كوب من القهوة يوميًا يقلل خطر حصى المرارة والتهاب البنكرياس .. استشاري يعلّق

الأحد ٣١ مايو ٢٠٢٠ الساعة ٢:٢٦ مساءً
كوب من القهوة يوميًا يقلل خطر حصى المرارة والتهاب البنكرياس .. استشاري يعلّق
المواطن- محمد داوود- جدة

حملت نتائج دراسة جديدة أخبارًا سارّة لعشاق القهوة، فقد تبين أن تناول كوب منها يوميًا يقلل خطر الإصابة بحصى المرارة والتهاب البنكرياس.

وأجرى الدراسة باحثون في جامعة ميلانو، وتوصلت النتائج إلى أن تناول ما بين 1 و4 فناجين من القهوة في اليوم يقلل خطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي، ومنها حصى المرارة والتهاب البنكرياس، إلى جانب مشاكل أخرى مثل الإمساك.

ووجدت الدراسة أن لشرب القهوة تأثيرات إيجابية على عمليات الهضم مثل دعم البكتيريا الصديقة وتنشيط حركة الأمعاء.

ويعلّق استشاري التغذية علي فكري على هذه الدراسة قائلًا، لا يمكن اعتماد نتائج هذه الدراسة بأن الفرد الذي يتناول القهوة بعدد ٤ فناجين هو محمي من خطر الإصابة بحصى المرارة والتهاب البنكرياس، إذ إن لهذه الأمراض مسبباتها.

وقال في تصريحات لـ”المواطن“، أن هناك أسبابًا لحصى المرارة منها خمول المرارة، وتزايد تركيز المواد الملحية في السائل المراري مثل تزايد تركيز الكوليسترول، وتزايد مادة البيليروبين، إذ تترسب هذه المواد في قاع المرارة وتكوّن بلورات صغيرة تنمو شيئًا فشيئًا حتى تصبح حصاة كبيرة، أما التهاب البنكرياس فهو مرض التهابي يصيب غدة البنكرياس، وينقسم إلى النوع الحاد، والذي يظهر فجأة ويستمر لأيام عدة، والنوع المزمن، والذي يستمر لمدة أعوام، كما يتراوح التهاب البنكرياس بين حالات بسيطة تشفى من تلقاء نفسها، وأخرى شديدة قد تكون مهددة للحياة.

وخلص إلى القول إن هذه الأمراض تستوجب التدخل العلاجي والجراحي، والوقاية بشكل عام تكون بتناول الأكل الصحي والسوائل وتجنب التدخين، أما ما يتعلق بالقهوة فإنها منبهة للأعصاب لاحتوائها على الكافيين، ولا أعتقد أنها تقي من الحصوات والالتهابات.