لمرضى “السكري”.. لا تتجاهلوا الوجبات الرئيسية في العيد
التزموا بجرعات الدواء واهتموا بقياس نسبته في الدم

لمرضى “السكري”.. لا تتجاهلوا الوجبات الرئيسية في العيد

الساعة 11:01 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم, صحة وطب‎
0
طباعة
المواطن- محمد داوود- جدة

حذر أستاذ واستشاري الغدد الصماء بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة البروفيسور عبدالمعين الأغا، مرضى السكري من كسر قاعدة اتباع النصائح في العيد بعد شهر من الصيام ومع تعدد واختلاف الوجبات والحلويات.

وقال الأغا لـ”المواطن“: في العيد تحتفل الأسر بإعداد وجبات متنوعة ومختلفة وحلويات متعددة والكثير منها قد تحتوي على نسب عالية من الدهون والسعرات الحرارية، وتدعو مريض السكري إلى تناولها دون اتباع قاعدة الحمية وضبط نسبة السكر في الدم.

وشدد على ضرورة الالتزام بتناول الوجبات الرئيسية وهي الفطور والغداء والعشاء وعدم تجاهل أو ترك أي وجبة منها؛ لأن ذلك سيؤدي إلى الشعور بالجوع مما قد يجعل مريض السكري يتناول حلويات العيد المتوفرة مثل الشوكولاتة والكعك، وهذا يؤدي إلى ارتفاع السكر لديهم، كما أنها تؤدي لزيادة الوزن لاحتوائها على سعرات عالية.

وتابع قائلًا: “يجب على مرضى السكري الحذر من الأطعمة الغنية بالصوديوم، أو المالحة بطبيعة تصنيعها، والحلويات المختلفة والآيس كريم وخصوصًا الأطفال المصابين بالسكري والمشروبات المحتوية على السكريات مثل العصائر الجاهزة التي تباع في البقالات والمشروبات الغازية واستبدالها بالبدائل الصحية المسموحة لهم وإن كان يفّضل تناول الماء.

ودعا البروفيسور الأغا مرضى السكري إلى الالتزام بجرعات الدواء، التي يحددها الطبيب، وعدم زيادة الجرعة من قبل المريض لمواجهة الإفراط في الطعام، وقياس نسبة السكر في الدم مرتين خلال اليوم، والابتعاد عن تناول العصائر المعلبة- كما أوضحت-، ويمكن تناول الفاكهة بدلًا منها كوسيلة آمنة لعدم زيادة معدلات السكر في الدم، تقسيم وجبات الطعام إلى نحو 4 أو 5 وجبات صغيرة لتجنب حالات عسر الهضم والتلبك المعوي.




تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :