محللون لبلومبرغ: إجراءات الحكومة السعودية ضرورية لدعم استقرار الاقتصاد
إجرءات جذرية للحفاظ على القوة المالية

محللون لبلومبرغ: إجراءات الحكومة السعودية ضرورية لدعم استقرار الاقتصاد

الساعة 2:11 مساءً
- ‎فيتقارير, جديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
محللون لبلومبرغ: إجراءات الحكومة السعودية ضرورية لدعم استقرار الاقتصاد علم السعودية
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قال محللون لوكالة بلومبرغ، إن الإجراءات الأخيرة التي انتهجتها حكومة المملكة المتمثلة في إيقاف بدل غلاء المعيشة، ورفع نسبة ضريبة القيمة المضافة، ضرورية من أجل دعم الاقتصاد والحفاظ على الاستقرار المالي في ظل تداعيات أزمة جائحة كورونا.

وفي تقرير بلومبرغ: قال راتشنا أوبال، كبير المحللين في شركة الاستشارات السياسية كاسلريا أسوشيتس في إنجلترا، إن الإجراءات الأخيرة ضرورية لبناء نموذج اقتصادي أكثر استدامة للدولة بعد انتهاء أزمة كوفيد-19، متابعًا: الإجراءات سيكون لها تأثير بعيد المدى.

وقد اتفق ذلك مع رأي جون سفاكياناكيس، مدير البحوث الاقتصادية في مركز الخليج للأبحاث، حيث قال إن تأثير رفع ضريبة القيمة المضافة سيكون إيجابيًا على المدى الطويل.

ويتناسب ذلك مع ما قاله وزير المالية ووزير الاقتصاد والتخطيط المكلّف، محمد بن عبدالله الجدعان، ردًا على سؤال في مقابلة هاتفية مع بلومبرغ أمس، حول تأثير رفع ضريبة القيمة المضافة قائلًا إنه سيكون له تأثيرًا كبيرًا هذا العام، لكن تأثيره الأكبر سيتبين في العام المقبل والعام الذي يليه عند الخروج من أزمة كوفيد-19.

ولفت راتشنا أوبال إلى أنه مع تراجع أسعار النفط عالميًا بسبب إجراءات الإغلاق لوقف تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)، كان لابد من هذه الإجراءات، متابعًا: رفع ضريبة القيمة المضافة من شأنه أن يساعد في دعم موازنة الدولة.

وأضاف:  تدرك الحكومة السعودية أنها تستطيع تجاوز الأزمة، خاصة مع ارتفاع مستويات القومية التي يتميز بها سكان المملكة، وهو ما يكون له كبير الأثر على دعم القرارات الحكومية.

وكان قد كتب المستشار الاقتصادي أحمد الشهري على تويتر يوم الاثنين: إذا كان الاقتصاد بحاجة إلى جزء من أموالنا، فيجب على المواطنين تقديمه دون تردد، كل الأشياء التي يتم إجراؤها الآن مناسبة اقتصاديًا بنسبة 100%.

إجراءات جذرية للحفاظ على القوة المالية:

وقال جيمس ريف كبير الاقتصاديين في مجموعة سامبا المالية: هذه إجراءات جذرية، وتبعث رسالة إلى الأسواق مفادها أن الحكومة مستعدة لاتخاذ خيارات صعبة للحفاظ على قوتها المالية؛ حتى تتمكن من دعم الاستقرار الاقتصادي مع الخروج من حالة الإغلاق.

ويُذكر أن الجدعان قد قال إن الإجراءات المتمثلة في إيقاف بدل غلاء المعيشة بدءاً من شهر يونيو لعام 2020، وكذلك رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% بدءاً من الأول من شهر يوليو 2020، وإن كان فيها ألم إلا أنها ضرورية للمحافظة على الاستقرار المالي والاقتصادي من منظور شامل وعلى المديين المتوسط والطويل، لما فيه مصلحة الوطن والمواطنين.



جديد الأخبار




تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على
شارك الخبر



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :