مخاوف من نشوب حرب تجارية عالمية تشنها الصين
ردًا على مطالب بفتح تحقيق بخصوص أزمة تفشي كورونا

مخاوف من نشوب حرب تجارية عالمية تشنها الصين

المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

مخاوف من حرب تجارية عالمية مع الصين بعد أن فرضت بكين تعريفة بنسبة 80 في المائة على الصادرات الأسترالية ابتداءً من اليوم ، كرد وحشي على دعوة البلاد للتحقيق في الفيروس التاجي المدعوم من 100 دولة بما في ذلك المملكة المتحدة.

وظهرت مخاوف من نشوب حرب تجارية عالمية بين الصين وأكبر الدول الاقتصادية في العالم، وذلك بعد أن فرضت بكين تعريفة بنسبة 80% على الصادرات الأسترالية كعقاب للمطالبة بتحقيق مستقل بخصوص أزمة تفشي فيروس كورونا.

ولم تكن أستراليا وحدها هي من نادت بفتح التحقيق بل دعم ذلك 100 دولة من ضمنهم المملكة المتحدة والولايات المتحدة التي تمر بعلاقات متوترة مع الصين قبل نشوب أزمة فيروس كورونا أواخر العام الماضي.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد خضعت لدعوات من معظم الدول الأعضاء لإطلاق تحقيق مستقل في كيفية إدارتها للرد الدولي على أزمة فيروس كورونا الجديد وسط اتهامات من الولايات المتحدة بأنها دمية تحركها الصين بحسب تعبير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وفي الشهر الماضي، قال وزير الخارجية البريطانية، دومينيك راب، إن الصين تواجه أسئلة صعبة حول مصدر الفيروس، مضيفًا أنه يجب أن يكون هناك غوص عميق في الحقائق حول تفشي المرض.

وقال أيضا إن العلاقة لن تعود إلى المعتاد بين المملكة المتحدة والصين.

وكان رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، قد طالب بإجراء تحقيق مستقل حول أصل الفيروس القاتل ومعالجة منظمة الصحة العالمية للأزمة، وردًا على ذلك، حذرت وسائل الإعلام الصينية والقادة الصينيون من الانتقام التجاري الذي قد يمسح 135 مليار دولار من الاقتصاد الاسترالي.

وبعد أسابيع من هذا التهديد، أعلنت الصين فرض ضريبة بنسبة 80.5% على صادرات الشعير الأسترالية ابتداء من اليوم الثلاثاء، على أن تظل سارية لمدة خمس سنوات.

وبعد انضمام 100 دولة إلى أستراليا في الدعوة إلى تحقيق مستقل، ورؤية رد فعل الصين، نشأت مخاوف من فرض بكين لعقوبات تجارية قاسية على الدول، ما يثير مخاوف بنشوب حرب تجارية عالمية.



تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :