مساجد المملكة تفتح أبوابها أمام المصلين غداً.. البداية بصلاة الفجر
اعتماد خطة فتح المساجد بتوفير اشتراطات الوقاية من كورونا

مساجد المملكة تفتح أبوابها أمام المصلين غداً.. البداية بصلاة الفجر

الساعة 5:30 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
مساجد المملكة تفتح أبوابها أمام المصلين غداً.. البداية بصلاة الفجر
المواطن - الرياض

من المقرر أن تفتح مساجد المملكة في مختلف المناطق أبوابها غداً أمام المصلين، وذلك بعد إغلاق دام لعدة أسابيع ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا، على أن تكون البداية بصلاة الفجر.

وأعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد عن خطة فتح المساجد والتي تضمن توفير اشتراطات الوقاية من كورونا.

المساجد تفتح  أبوابها للمصلين

وذكرت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، عبر حسابها على “تويتر”، أنه “بناء على الموافقة الكريمة. الرئيس العام يعتمد خطة الوكالة في الفتح التدريجي للمسجد النبوي في ظل الإجراءات الاحترازية اعتباراً من يوم الأحد ٨ / ١٠ / ١٤٤١هـ”.

من جانبها، أوضحت وكالة شؤون المسجد النبوي أن “اقتصار فتح المسجد النبوي على التوسعات والساحات فقط دون الحرم القديم مع استمرار تعليق الدخول للروضة الشريفة”.

إجراءات احترازية وبروتوكولات

من جانب آخر، ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” نقلا عن مسؤول في وزارة الداخلية أنه سيتم تطبيق إجراءات احترازية وبروتوكولات وقائية للقطاعات من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وشملت البروتوكولات الوقائية 13 قطاعاً، هي: “المساجد والقطاع العام وقطاع البترول والبتروكيماويات والغاز والكهرباء والمقاولات والمشاريع القائمة ومحلات تجارة الجملة والتجزئة والمولات والمراكز التجارية وأسواق النفع العام ودور الإيواء الاجتماعية باستثناء دور رعاية المسنين والأعمال الإدارية والمكتبية والمطاعم والمقاهي والتوصيل المنزلي والعمالة المنزلية بنظام الساعة”.

كما تطرقت البروتوكولات إلى الفئات المشمولة بالضوابط الصحية الخاصة بتعليق الحضور لمقرات العمل خلال الفترة المحددة بالبروتوكولات الوقائية.

تفاصيل العودة إلى المساجد والجوامع

وكان وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، د.عبداللطيف آل الشيخ، قد أعلن في وقت سابق تفاصيل العودة إلى المساجد والجوامع، بعد الأمر الملكي برفع إيقاف صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض بمساجد وجوامع السعودية ماعدا -مدينة مكة المكرمة.

وأعلن أنه سيتم فتح المساجد قبل الأذان بـ ( 15 ) دقيقة وإغلاقها بعد الصلاة بـ ( 10 ) دقائق، مع الإبقاء على تقليل مدة الانتظار بين الأذان والإقامة إلى ( 10) دقائق، إضافة إلى فتح النوافذ والأبواب من دخول الوقت إلى نهاية الصلاة، ورفع المصاحف والكتب مؤقتاً.

وكان جاء في التعميم، إلزام المصلين بترك مسافة بمقدار 2م بين كل مصل، ترك فراغ بمقدار صف بين كل صفين، وإغلاق جميع برادات وثلاجات المياه، وعدم السماح بتوزيع المياه أو المأكولات في المسجد أو أي شيء آخر من طيب أو سواك، وإغلاق دورات المياه وأماكن الوضوء.

اشتراطات إقامة صلاة الجمعة

فيما يتعلق بصلاة الجمعة فقد وجّه الوزير آل الشيخ بإقامة صلاة الجمعة مؤقتاً في المساجد القريبة من الجوامع المزدحمة بالمصلين والمهيأة لإقامة صلاة الجمعة فيها، على أن يكون الأذان الأول قبل دخول الوقت بـ ( 20 ) دقيقة، وفتح الجوامع قبل صلاة الجمعة بـ ( 20 ) دقيقة وإغلاقها بعد الصلاة بـ ( 20) دقيقة، وألا تتجاوز خطبة الجمعة مع الصلاة ( 15 ) دقيقة.

ووجه الوزير بالإبقاء على تعليق الدروس العلمية والبرامج الدعوية والمحاضرات؛ وكذلك حلقات التحفيظ في المساجد.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :