هيئة المواصفات لـ”المواطن” : ربط سابر وفسح يقلص التكاليف والوقت
ساهم بتقليص مدة الفسح لساعتين

هيئة المواصفات لـ”المواطن” : ربط سابر وفسح يقلص التكاليف والوقت

الساعة 7:20 مساءً
- ‎فيآخر الاخبار
0
طباعة
هيئة المواصفات لـ”المواطن” : ربط سابر وفسح يقلص التكاليف والوقت
شرف الروقي - المواطن

قالت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة لـ”المواطن” أن عملية ربط منصتي سابر وفسح ستسهم في تحقيق هدف المملكة للوصول إلى أن يكون الفسح الجمركي خلال ساعتين.

وأكدت أن عملية الربط ستنهي الإجراءات الفنية المطلوبة لفسح المنتجات ودخولها بشكل فوري فور اكتمال البيان الجمركي بجلب بيانات الشهادات اللازمة من منصة سابر وإصدار البيان الجمركي، وهذا قد يتم حتى قبل وصول الشحنة إلى المنافذ الجمركية.

وأوضحت أن عملية الفسح تستغرق سابقًا ما بين سبعة إلى عشرة أيام، وذلك يعتمد على المنتجات وتنوعها وتوفير التاجر لجميع المستندات ورقيًا والوقت اللازم للتحقق من صحتها وعدم تزويرها، مشيدةً بجهود الجمارك إلى تقليل المدة خلال السنتين الماضيتين إلى تقليل مدة الفسح ليتم خلال 24 ساعة من خلال تقليل المستندات الورقية، والسعي إلى التكامل مع جميع الجهات المعنية.

وأضافت أنه وباستكمال عملية ربط المنصتين سيتم تحقيق المستهدف بالفسح خلال ساعتين، وقد يكون الفسح أقل للتجار المحترفين الملتزمين بجميع المتطلبات، كما سيسهم الربط بدعم المستوردين في تقليص مدة فسح الشحنات في المنافذ الجمركية وتفادي احتمال إعادة تصدير أي شحنة لا تحمل شهادة مطابقة إرسالية مسجلة لدى منصة سابر أو لا تتوافق بين التصنيف الجمركي للسلع مع الشهادة، مما يساعد التاجر في تسريع الإجراءات وعدم تعرض منتجاته إلى التلف مع طول الانتظار.

وكشفت أن الربط سيقلل من تكاليف بقاء المنتجات في المنافذ الجمركية، حيث إن التأخر في فسح الشحنات يسبب تكبد الخسائر في الوقت والجهد وبقاء المنتج في المنافذ الجمركية يكلف المستورد الأرضيات أو تلف المنتج أو خسارة فرصة الدخول للسوق في الوقت المناسب لعملية التسويق المخططة.

وأوضحت أن العمل على الربط بين المنصتين متواصل في التطوير والتحسين وقياس تجربة المستخدمين لتسهيل إجراءات فسح المنتجات، وكذلك مشاركة البيانات يساعد المستفيدين في عدم تكرار إدخال البيانات بين المنصتين وهذا يجعل عملية الاستيراد أكثر سهولة وملاءمة لتحفيز التجارة وتطوير سلاسل الإمداد واستدامتها في المملكة.

ويُشار أن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ربطت منصتي ”سابر” و”فسح” بالهيئة العامة للجمارك، ليسهم في تقليص مدة فسح الشحنات في المنافذ الجمركية، وتسريع الإجراءات وتقليل التكاليف على المنشآت التجارية، لتمكين المستفيد أثناء استخراج البيان الجمركي التحقق من شهادة مطابقة الإرسالية بشكل آلي.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :