وحدات أمنية خاصة لضبط التجمعات المخالفة في أماكن حدوثها
عقوبات رادعة تصل 100 ألف ريال وإغلاق المنشأة 6 أشهر

وحدات أمنية خاصة لضبط التجمعات المخالفة في أماكن حدوثها

الساعة 6:19 مساءً
- ‎فيأخبار كورونا, جديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
وحدات أمنية خاصة لضبط التجمعات المخالفة في أماكن حدوثها
المواطن - الرياض

تأتي لائحة العقوبات المقررة بحق مخالفي ضوابط التجمعات التي كشفت عنها وزارة الداخلية اليوم لتستكمل منظومة تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تم تطبيقها في المملكة منذ بداية أزمة كورونا لتؤكد للجميع أن المملكة لن تتهاون مع كل من يستهين بهذه الإجراءات أو يحرض على مخالفتها أو يتباهى بكسر القواعد والتدابير المطبقة.

كما تأتي هذه العقوبات بعد لائحة العقوبات التي تم الإعلان عنها مؤخراً بحق مخالفي الإجراءات والتدابير الاحترازية، والتي تخص مخالفة أمر منع التجول أو تعمد نقل عدوى كورونا أو عدم الالتزام بقواعد العزل المنزلي والحجر الصحي وغيرها من العقوبات الرادعة.

أهداف لائحة عقوبات التجمعات
 تهدف اللائحة إلى فرض التباعد الاجتماعي وتنظيم التجمعات البشرية التي تكون سبباً مباشراً لتفشي فيروس كورونا المستجد، والحد منها بما يضمن الحيلولة دون تفشي الفيروس وفقد السيطرة عليه واحتوائه.

ما هي التجمعات الممنوعة ؟
يقصد بالتجمعات أي تجمع لأكثر من أسرة واحدة، أو أي تجمع يتكون من (5) أشخاص فأكثر في حيز واحد أو محدد ولا يربطهم علاقة سكنية واحدة.

أنواع التجمعات
ـ التجمعات العائلية: (أي تجمع داخل المنازل أو الاستراحات أو المزارع لأكثر من أسرة).
ـ التجمعات غير العائلية: (أي تجمع داخل المنازل، أو الاستراحات أو المزارع أو المخيمات أو الشاليهات أو المناطق المفتوحة لأهل الحي الواحد أو غيره، ونحوها).
ـ التجمعات في المناسبات الاجتماعية: (مناسبات الأفراح، والعزاء، والحفلات، والندوات، والصالونات، ونحوها).
ـ التجمعات العمّالية: (أي تجمع من فئة العمال داخل المنازل أو المباني التي تحت الإنشاء، أو الاستراحات أو المزارع ونحوها، خلاف مساكنهم).
ـ التجمعات في المحلات التجارية المصرح لها: (أي تجمع للمتسوقين أو العاملين داخل أو خارج المحل التجاري بما يتجاوز الأعداد المنصوص عليها في الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية).

عقوبات مخالفة التجمعات

وبحسب اللائحة التي أعلنتها الداخلية فإن العقوبات على مخالفة هذه القواعد وفقا لما يلي:

1ـ التجمع العائلي داخل المنازل أو الاستراحات أو المزارع لأكثر من أسرة، ولا يربطهم علاقة سكنية واحدة ، العقوبة ( 10.000 ) ريال .
2ـ التجمع غير العائلي داخل المنازل، أو الاستراحات أو المزارع أو المخيمات أو الشاليهات أو المناطق المفتوحة لأهل الحي الواحد أو غيره، ونحوها ، العقوبة ( 15.000 ) ريال.
3ـ التجمع في مناسبات الأفراح، والعزاء، والحفلات، والندوات، والصالونات، ونحوها، العقوبة ( 30.000 ) ريال.
4 ـ أي تجمع من فئة العمال داخل المنازل أو المباني التي تحت الإنشاء، أو الاستراحات أو المزارع ونحوها، خلاف مساكنهم ، العقوبة ( 50.000 ) ريال.
5 ـ أي تجمع للمتسوقين أو العاملين داخل أو خارج المحل التجاري بما يتجاوز الأعداد المنصوص عليها في الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، العقوبة ( 5.000 ) ريال عن كل شخص زاد عن الأعداد المنصوص عليها بما لا يزيد عن ( 100.000 ) ريال.
6ـ تكرار أي من المخالفات المشار إليها في الفقرات من ( 1 ـ 5 ) للمرة الأولى ، مضاعفة العقوبة الموقعة في المرة الأولى مع إغلاق منشآت القطاع الخاص لمدة (3) أشهر.
7 ـ تكرار أي من المخالفات المشار إليها في الفقرات من ( 1 ـ 5 ) للمرة الثانية:
( أ ) مضاعفة العقوبة الموقعة في المرة الثانية على منشآت القطاع الخاص مع إغلاقها لمدة 6 أشهر.
(‌ب) إحالة المسؤول للنيابة العامـة.
8-  حضور أي من التجمعات محل المخالفة، المشار إليها في الفقرات من ( 1 ـ 5 ) أو الدعوة لها أو التسبب فيها، سيكون عقوبتها ( 5.000 ) ريال، وأن تكرارها (للمرة الأولى) سيضاعف المبلغ إلى ( 10.000 ) ريال، وفي حال تكرارها ( للمرة الثانية ) سيتم إحالة المخالف للنيابة العامة.

آلية ضبط المخالفين 

وأفادت الداخلية أنه سيتوّلى ضبط التجمعات بجميع صورها وأشكالها وأماكن حدوثها سواءً داخل الأحياء أو المدن أو خارجها، وحداتٌ أمنية تخصص لهذا الغرض، إضافة إلى الجهات المشرفة على منشآت القطاع الخاص كما يُعد مخالفاً لأحكام هذه اللائحة أيضاً كلُّ من حضر التجمع محل المخالفة أو دعا إليه أو تسبب فيه.
ودعت الداخلية كل من يَعلم عن أي تجمع مخالف لأحكام هذه اللائحة، إبلاغ الجهة المختصة عن مكان حدوثه، وذلك على الرقم المجاني (999) في جميع مناطق المملكة باستثناء منطقة مكة المكرمة، فيكون الإبلاغ على الرقم (911).


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :