ورق العنب أصله تركي والعرب تفننوا في إعداده
يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور

ورق العنب أصله تركي والعرب تفننوا في إعداده

الساعة 10:54 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم, صحة وطب‎
0
طباعة
ورق العنب أصله تركي والعرب تفننوا في إعداده
المواطن - محمد داوود- جدة

من المأكولات التي تشتهر في موائد رمضان “ورق العنب” المحشو بالخضار والرز واللحم المفروم والبهارات، وتختلف مكونات حشوة ورق العنب من بلد لآخر، وتسمى في بلاد البلقان سارما وفي فلسطين والأردن ورق دوالي، وفي سوريا يبرق، بينما تسمى في مصر محشيًّا، وفي العراق دولمة، وتسمى يربق دولمة في أذربيجان.

وقالت استشارية التغذية الدكتورة جواهر عبدالله في تصريحات إلى “المواطن“: إن أكلة ورق العنب أخذها العرب من الأتراك أثناء حكم الدولة العثمانية عام 1300م؛ إذ إن كلمة “يبرق” تعني بالتركية ورق العنب، ومع مرور الوقت انتشرت الأكلة في العديد من البلدان وأصبحت أكلة مشهورة في بلاد الشام ومصر والعراق وغيرها من البلدان المطلعة على مطابخ الدول الأخرى.

وبينت أن ورق العنب يحتوي على الكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، وعنصر البودون وعلى العديد من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين ج، وفيتامين ب١ وب٦، كما يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات سهلة الذوبان والهضم، ويتميز بوجود نسبة كبيرة من الألياف الغذائية.

وأوضحت أن أوراق العنب تظهر على شجرة العنب أو الدوالي، وتنتشر زراعتها في الحوض الأبيض المتوسط بكثرة، حيث تحتاج إلى مناخ معتدل، كما تحتاج إلى أشعة الشمس للحصول على الدفء، لذلك فإن أفضل المواسم التي يجنى فيها قطاف هذه الشجرة سواء من الثمار أو الأوراق هو فصل الربيع حيث تكون درجات الحرارة معتدلة لا هي حارة ولا باردة.


شارك الخبر


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :