إيران: مستعدون لتبادل السجناء مع أمريكا بلا شروط

الأحد ١٠ مايو ٢٠٢٠ الساعة ١:١٠ مساءً
إيران: مستعدون لتبادل السجناء مع أمريكا بلا شروط
المواطن - متابعة

أعربت إيران، اليوم الأحد، عن استعدادها لإجراء تبادل للسجناء بلا شروط مسبقة بينها وبين الولايات المتحدة. ونقل موقع خبر أون لاين الإلكتروني عن علي ربيعي، المتحدث باسم الحكومة الإيرانية قوله إن إيران مستعدة لإجراء تبادل كامل للسجناء مع الولايات المتحدة.

وأضاف “نحن مستعدون لتبادل السجناء الإيرانيين والأمريكيين، وعلى أتم الاستعداد لبحث تلك المسألة، لكن واشنطن لم ترد بعد على دعوتنا”.

كما قال “نشعر بقلق على سلامة وصحة الإيرانيين الموجودين في السجون.. ونحمل أمريكا مسؤولية سلامة الإيرانيين وسط تفشي فيروس كورونا المستجد”.

وكان مسؤول إيراني رفيع لفت في وقت سابق إلى وجود مفاوضات سرية تجريها طهران مع أمريكا من أجل إفراج متبادل عن السجناء.

وقال المسؤول الإيراني ومتحدث باسم عائلة مايكل وايت (مواطن أمريكي محتجز في طهران)، إن إيران والولايات المتحدة تتفاوضان على اتفاق من شأنه الإفراج عن أحد قدامى المحاربين في البحرية الأمريكية الذي تحتجزه السلطات الإيرانية، مقابل طبيب أمريكي إيراني اعتقلته أمريكا، وفقاً لما أوردته صحيفة “نيويورك تايمز” New York Times الأمريكية.

وأوضح المسؤول الإيرانى أبو فاز مهر آبادي، نائب مدير قسم رعاية المصالح الإيرانية بالسفارة الباكستانية في واشنطن، أن المفاوضات تهدف إلى تبادل وايت (48 عاماً) المحتجز منذ عامين تقريباً بطبيب لم يحدد هويته.