لا تمارين للعيون لمواجهة المشكلة والحل جراحي

استشارية لـ”المواطن”: ارتداء العدسات لسنوات لا يسبب ارتخاء الجفن

الجمعة ١٥ مايو ٢٠٢٠ الساعة ٥:٢٠ مساءً
استشارية لـ”المواطن”: ارتداء العدسات لسنوات لا يسبب ارتخاء الجفن
المواطن- محمد داوود- جدة

أوضحت استشارية تجميل العيون لمشاكل العيون التجميلية الدكتورة هالة نسيم، أنه عند ملاحظة الارتخاء في الجفن بعد الخمسين، وبدون وجود كتلة تثقل الجفن أو وجود تاريخ مرضي مثل تعرض الجفن لحادث وعدم وجود حكة شديدة للجفن كالحساسية المزمنة يكون السبب هو حدوث ترقق في جزء الأنسجة الضامة للعضلة التي ترفع الجفن مما يسبب ارتخاءً يبدأ بسيطًا ويزيد على مدى السنوات.

وقالت الدكتورة نسيم، في تصريحات لـ”المواطن”، تزامنًا مع مبادرة الجمعية السعودية لطب العيون “اسأل طبيب العيون وأنت في بيتك”، إنه عادةً لا يوجد علاج لحالات الارتخاء غير جراحي.

وحول إمكانية أن تؤدي العدسات اللاصقة لحدوث الارتخاء في الجفن مضت قائلة: ارتداء العدسات لسنوات لا يسبب ارتخاء الجفن، لكن حدوث أو وجود حساسية في الجفن بسبب العدسات يسبب حكة وانتفاخًا في الجفن يمكن أن يزيد من رقاقة العضلة الرافعة، وهذا النوع من الارتخاء يشبه الذي يحدث مع كبر السن.

وعن وجود أي تمارين لرفع الجفن دون الجراحة خلصت إلى القول: “لا يوجد أي تمارين تحسن الارتخاء أو ترفع الجفن، ولكن اذا كان الشخص يعاني من أي مشاكل في الجفن سواء التهاب مزمن أو حساسية ينصح بمعالجتها لتجنب حدوث أي ارتخاء في المستقبل.