التجمع الواحد يسبب عشرات الإصابات لا داعي لها

التجمعات العائلية الطريق الخفي لانتقال عدوى كورونا

الثلاثاء ١٢ مايو ٢٠٢٠ الساعة ٤:٥٧ مساءً
التجمعات العائلية الطريق الخفي لانتقال عدوى كورونا
المواطن - الرياض

تمثل التجمعات العائلية أحد أخطر الأمور التي يمكن أن تسبب انتقال عدوى كورونا بين أفراد الأسرة الواحدة دون أن يتنبه أحد لهذه الخطورة.

وبالرغم من التزام الملايين من المواطنين بالإجراءات والتدابير الاحترازية وما تقتضيه من منع التجول إلا أن البعض قد يهون من الأمر خاصة في شهر رمضان حيث تكثر العزائم والدعوات للتجمعات العائلية.

وقد كانت الدولة سباقة في التنبيه من خطورة التجمعات العائلية وغير العائلية، واتخذت الدولة العديد من القرارات من بينها تعليق الدوام، وتعليق الدراسة، وتعليق الذهاب إلى مقار العمل الحكومية إلا أن التجمعات خاصة التجمعات العمالية تعتبر أحد أهم أسباب انتقال عدوى كورونا.

تحذير متجدد من التجمعات العائلية

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم، حذر المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي من خطر التجمعات في نشر فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

وقال العبدالعالي، خلال المؤتمر الصحفي اليومي للكشف عن مستجدات فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، إن التجمع الواحد يسبب عشرات الإصابات لعدد من الأفراد.

وأضاف متحدث وزارة الصحة أن الفيروس جديد، والرصد العالمي لا يزال حديثًا، والأبحاث والدراسات مكثفة لرصد كل المستجدات ووضع أفضل التوصيات العلمية العالمية على جميع المستويات.

لائحة عقوبات التجمعات

وقد أقرت الدولة قبل عدة أيام لائحة عقوبات شاملة تهدف إلى فرض التباعد الاجتماعي وتنظيم التجمعات البشرية التي تكون سببًا مباشرًا لتفشي فيروس كورونا المستجد، والحد منها بما يضمن الحيلولة دون تفشي الفيروس وفقد السيطرة عليه واحتوائه.

عقوبات مخالفة التجمعات

وبحسب اللائحة التي أعلنتها الداخلية فإن العقوبات على مخالفة هذه القواعد وفقًا لما يلي:

1ـ التجمع العائلي داخل المنازل أو الاستراحات أو المزارع لأكثر من أسرة، ولا يربطهم علاقة سكنية واحدة، العقوبة ( 10.000 ) ريال.

2ـ التجمع غير العائلي داخل المنازل، أو الاستراحات أو المزارع أو المخيمات أو الشاليهات أو المناطق المفتوحة لأهل الحي الواحد أو غيره، ونحوها، العقوبة ( 15.000 ) ريال.

3ـ التجمع في مناسبات الأفراح، والعزاء، والحفلات، والندوات، والصالونات، ونحوها، العقوبة ( 30.000 ) ريال.

4 ـ أي تجمع من فئة العمال داخل المنازل أو المباني التي تحت الإنشاء، أو الاستراحات أو المزارع ونحوها، خلاف مساكنهم، العقوبة ( 50.000 ) ريال.

5 ـ أي تجمع للمتسوقين أو العاملين داخل أو خارج المحل التجاري بما يتجاوز الأعداد المنصوص عليها في الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، العقوبة ( 5.000 ) ريال عن كل شخص زاد عن الأعداد المنصوص عليها بما لا يزيد عن ( 100.000 ) ريال.

6ـ تكرار أي من المخالفات المشار إليها في الفقرات من ( 1 ـ 5 ) للمرة الأولى، مضاعفة العقوبة الموقعة في المرة الأولى مع إغلاق منشآت القطاع الخاص لمدة (3) أشهر.

7 ـ تكرار أي من المخالفات المشار إليها في الفقرات من ( 1 ـ 5 ) للمرة الثانية:

( أ ) مضاعفة العقوبة الموقعة في المرة الثانية على منشآت القطاع الخاص مع إغلاقها لمدة 6 أشهر.

(‌ب) إحالة المسؤول للنيابة العامـة.

8- حضور أي من التجمعات محل المخالفة، المشار إليها في الفقرات من ( 1 ـ 5 ) أو الدعوة لها أو التسبب فيها، سيكون عقوبتها ( 5.000 ) ريال، وأن تكرارها (للمرة الأولى) سيضاعف المبلغ إلى ( 10.000 ) ريال، وفي حال تكرارها ( للمرة الثانية ) سيتم إحالة المخالف للنيابة العامة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • امل

    اتمنى من الأسرة الي تجمع والمملكة تحذرهم انها تدفع غرامة الحكومه الرشيدة تهتم بصحته شعب عشان ماينتشر المرض بس ناس ماتفهم