لأول مرة في تصريح رسمي

السلطات الصينية تعلن رسميًا: سوق ووهان ليس مصدر كورونا

الجمعة ٢٩ مايو ٢٠٢٠ الساعة ١:٥٢ مساءً
السلطات الصينية تعلن رسميًا: سوق ووهان ليس مصدر كورونا
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قال المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن العينات التي تم أخذها من الحيوانات في سوق ووهان للمأكولات البحرية أظهرت أن أيًا منها لم يكن مصابًا بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وقال في بيان إنه إذا كانت نتائج الحيوانات الموجودة في السوق جاءت سلبية بالنسبة للفيروس، فهذا يعني أنها لم تنقل العدوى للمصابين، وأن السوق ليس مصدر انتشار العدوى.

ويأتي ذلك التصريح لأول مرة من جهة رسمية في الصين، إذ شكك عديدون في الأشهر الماضية في مصدر أصل تفشي وباء فيروس كورونا، وقيل إن معمل ووهان للأبحاث هو المصدر الحقيقي، وليس سوق ووهان، كما زعمت الصين، وتأتي هذه النتائج لتؤكد تلك الشكوك.

ورغم أن المركز الصيني لمكافحة الأمراض أعلن رسميًا أن السوق ليس أصل مصدر الفيروس، إلا أنه كان موقع التفشي الأكبر، بحسب الدراسات، وفي الوقت نفسه لم تُشر إلى أصل المصدر، ومدى تورط معمل ووهان للأبحاث المثير للجدل في الأمر.

وأكدت الأدلة الوراثية في الدراسة من المركز الصيني لمكافحة الأمراض أن الفيروس نشأ في الخفافيش الصينية قبل أن يقفز إلى البشر، ولكن الموقع الدقيق للانتقال غير معروف.

وتؤيد هذه النتائج النظرية القائلة بأن شخصًا كان يزور السوق نقل العدوى إلى آخرين.

وقال مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الصين: اتضح أن سوق ووهان كان ضحية للفيروس.

وتابع المركز: من المرجح أن الفيروس كان ينتشر في ووهان قبل الإبلاغ عن الحالات الـ 41 الأولى، وفي الواقع، أظهرت 13 حالة من الحالات الأصلية عدم وجود صلة بينها وبين سوق ووهان.

وهذا يعني أن الفيروس من المحتمل أن يكون قد انتشر دون أن يتم اكتشافه بين السكان حول ووهان لأسابيع قبل حدث الانتشار السريع في سوق ووهان.

ويُذكر أن عدد حالة الإصابة بفيروس كورونا في العالم وصل إلى نحو 6 مليون حالة، وتُوفي 362,608 شخصًا بينما تعافى 2,595,862 شخصًا.