الصين: سنتصدى لأي تحرك أمريكي في هونج كونج

الجمعة ٢٩ مايو ٢٠٢٠ الساعة ١١:٤٢ صباحاً
الصين: سنتصدى لأي تحرك أمريكي في هونج كونج
المواطن - متابعة

قالت الصين اليوم إنها ستتخذ أي إجراءات مضادة تراها ضرورية، إذا أصرت الولايات المتحدة على التدخل في شؤونها، وقامت بتحرك ردًا على قانون الأمن القومي الخاص بهونج كونج والذي أقره البرلمان الصيني يوم الخميس.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو لي جيان في الإيجاز الصحفي اليومي إن بكين عبّرت عن استيائها للولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا ردًا على بيان مشترك أصدرته الدول الأربع ينتقد بكين لإصدارها هذا القانون.

وتعززت فرضية اندلاع حرب باردة جديدة بين الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية، والصين، بعد إقرار الهيئة التشريعية الصينية أمس قانون الأمن القومي في هونغ كونغ، الأمر الذي يراه الغرب يقوض الحريات المدنية في المقاطعة الإدارية، ويطلق يد بكين في قمع واعتقال المعارضين المطالبين بالديمقراطية والحكم الذاتي.

ونددت العديد من الدول بالخطوة الصينية، حيث عبّرت حكومات الولايات المتحدة وأستراليا وكندا وبريطانيا في بيان مشترك عن قلقها من أن يؤدي قانون الأمن القومي في هونغ كونغ، إلى تفاقم الانقسامات العميقة في المقاطعة، وطالبت بالسماح لشعب هونغ كونغ بالتمتع بالحريات والحقوق كسبيل وحيد للابتعاد عن التوترات والاضطرابات التي شهدتها المنطقة خلال العام الماضي.

يذكر أن العلاقات متوترة بين الولايات المتحدة والصين خلال الفترة الأخيرة، فبعد أزمة رسوم الإغراق المتبادلة التي فرضتها الدولتان تسببت أزمة كورونا في تعقيد العلاقات بين البلدين بعد اتهامات متبادلة بالمسؤولية عن نشأة فيروس كورونا.