وصلت إلى مستوى منخفض قياسي

انهيار جديد لـ الليرة التركية اليوم

الخميس ٧ مايو ٢٠٢٠ الساعة ٢:٥٢ مساءً
انهيار جديد لـ الليرة التركية اليوم
المواطن - متابعة

هوت الليرة التركية اليوم الخميس إلى مستوى منخفض قياسي عند 7.25 ليرة للدولار مواصلة خسائرها بعد تصريحات من أحد صانعي السياسات في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) فسرها المتعاملون على أنها استبعاد لاحتمالات تمديد المركزي لخط مبادلة عملة مع أنقرة.

كما ارتفع اليورو بعد ثلاثة أيام من الانخفاض، لكن الحذر ما زال ينتاب المتعاملين في ظل مخاوف بشأن مخطط تحفيز البنك المركزي الأوروبي عقب حكم صادر عن محكمة ألمانية هذا الأسبوع.

وارتفع الجنيه الإسترليني بعد أن أبقى بنك إنجلترا المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير وأحجم عن تقديم المزيد من التحفيز. وابتعد الين الذي يعتبر من الملاذات الآمنة عن أعلى مستوى في قرابة سبع أسابيع أمام الدولار.

ومنذ بداية العام الجاري، انخفضت الليرة التركية 16% في ظل تعرضها لضغوط من تفشي مرض “كوفيد-19” الذي أسفر عن وفاة 3461 حالة، على الرغم من أن الحالات الجديدة للإصابة انخفضت بشدة في الأيام القليلة الماضية.

وقال الرئيس رجب طيب أردوغان، الاثنين الماضي، إن أنقرة تبدأ تخفيف إجراءات احتواء فيروس كورونا، وسترفع القيود المفروضة على السفر بين المدن في 7 مناطق، وتخفف حظر التجول المفروض على كبار السن والشبان.

وهوت الليرة التركية الاثنين الماضي، مقابل الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى له منذ أغسطس 2018، مسجلة 7.05 مقابل الدولار الأمريكي، وسط تهاوي الثقة باقتصادها.