زار مركز الأمير فيصل بن خالد لأمراض وجراحة القلب والمستشفى المركزي

تركي بن طلال يهنئ الممارسين الصحيين بالعيد: الاحتفاء بكم سيكون استثنائيًا

الثلاثاء ٢٦ مايو ٢٠٢٠ الساعة ٦:٢٠ مساءً
تركي بن طلال يهنئ الممارسين الصحيين بالعيد: الاحتفاء بكم سيكون استثنائيًا
المواطن - حسن عسيري - أبها

أكد الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير المشرف على غرفة إدارة أزمة كورونا بالمنطقة، أن الاحتفاء بالممارسين الصحيين سيكون استثنائيًا وذلك تطبيقًا لشكر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للممارسين الصحيين.

وأشار إلى أن قيادة البلاد ممثلة في خادم الحرمين الشريفين وولي العهد الأمير محمد بن سلمان جعلت صحة الإنسان أولًا، وعملت بكل قوة للحفاظ على الأمن الصحي وتعزيزه ودعم الممارسين الصحيين وتقدير جهودهم.

جاء ذلك خلال زيارة أمير عسير لمركز الأمير فيصل بن خالد لأمراض وجراحة القلب ومستشفى عسير المركزي، حيث اطمأن على صحة المرضى المنومين والخدمات الطبية المقدمة لهم، وقدّم التهاني والتبريكات لهم عبر شبكة الاتصالات الهاتفية الداخلية بمناسبة عيد الفطر المبارك، فيما التقى الممارسين الصحيين لتهنئتهم بعيد الفطر المبارك وتحفيزهم تقديرًا لجهودهم التي يبذلونها في كبح جائحة فيروس كورونا كوفيد-19.

بدوره، أكد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير خالد بن عائض عسيري، أن كافة منسوبي قطاع الصحة والممارسين الصحيين بالمنطقة تشرفوا بزيارة الأمير تركي بن طلال، باعتبارها الحافز العظيم لأبطال صحة عسير العاملين في الميدان لشرف خدمة وطنهم وأداء واجبهم بكل فخر واعتزاز.

وأشار العسيري إلى أن صحة عسير عملت على تنفيذ التعليمات الموجّهة من الأمير تركي بن طلال في تحقيق التوازن بين تعليق بعض الخدمات احترازيًا في خضم الجائحة واستمرار تقديم الخدمات للمستفيدين بصناعة مبادرات نوعية، كاستثمار أمثل لهذه الأزمة في التطوير حيث تم إطلاق حزمة من المبادرات النوعية بشكل ممنهج تحقيقًا لمبدأ الاستدامة لما بعد الأزمة.

وأشار عسيري إلى أن مركز القلب بأبها وخلال الفترة من 1-3-2020م حتى 25-5-2020م تمكن خلالها أبطال صحة عسير من إنقاذ 17 قلبًا في عمليات قلب مفتوح وإجراء 315 قسطرة قلبية تداخلية، وتقديم 80 استشارة طبية عن بُعد، وتنفيذ 756 إجراء طبي غير تداخي، و 184 ألف فحص مخبري، وصرف 5200 وصفة طبية.

وأضاف أن في مستشفى عسير المركزي يواصل فريق العمل الجهود التطويرية التي قد انطلقت في الفترة الماضية، حيث تضاعفت السعة السريرية الفعّالة بنسبة 100٪؜ تقريبًا من 260 سرير وأصبحت 402 سرير منها 17 سرير عناية مركزة، ارتفعت العمليات من 7500 سنويًا إلى حوالي 12 ألف، كما انخفضت فترة انتظار العمليات بشكل كبير من انتظار يمتد سابقًا من 6 أشهر إلى عامين وأصبح من أسبوع إلى ثلاثة أشهر، وفي انتظار الطوارئ فقد تقلص من يوم إلى 3 أيام سابقًا، وأصبح من 3 إلى 8 ساعات.

وثمّن العسيري الدعم اللامحدود والتوجيهات المستمرة من أمير منطقة عسير ومتابعة وزير الصحة اليومية.