بعد توقف البطولة لانتشار كورونا

تغيير موعد النهائي الحل لاستكمال أبطال آسيا

الثلاثاء ٢٦ مايو ٢٠٢٠ الساعة ٣:٠٨ مساءً
تغيير موعد النهائي الحل لاستكمال أبطال آسيا
المواطن - مروة نبيل

يسعى مسؤولو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لاستكمال منافسات النسخة الحالية من بطولة دوري أبطال آسيا؛ لتجنب خسائر مادية ضخمة.

وسيضطر الاتحاد الآسيوي لتغيير موعد مباراة نهائي دوري أبطال آسيا 2020 كخيار أخير لاستكمال منافسات البطولة، حتى لا يضطر إلى إلغائها وتحمل التكاليف المادية، وذلك وفقًا لـ”الاقتصادية”.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد حدد يومي 22 و28 من شهر نوفمبر المقبل موعدًا لخوض ذهاب وإياب نهائي دوري أبطال آسيا 2020.

وقدمت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي 3 مقترحات لاستكمال دوري أبطال آسيا والتصفيات المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم 2022 وكأس الأمم الآسيوية 2023، وتعتزم وضعها أمام الاتحادات الأهلية خلال الاجتماع الـ30 للجمعية العمومية.

ومن المقرر أن يُعقد الاجتماع يوم 15 من شهر يونيو المقبل عن طريق الاتصال المرئي عن بُعد، برئاسة الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، لمناقشة عديد من المواضيع المطروحة على جدول أعماله.

3 مقترحات لاستكمال البطولة

وسبق أن كشفت صحيفة “الاتحاد” الإماراتية، أن قرار الاتحاد الآسيوي بإلغاء النسخة الحالية من البطولة سيُكلفه خسائر مالية تتجاوز الـ300 مليون دولار كتعويض الشركات الراعية والناقلة للبطولة.

وكشفت مقترحات استكمال البطولة، وجاءت كالتالي: “المقترح الأول هو اللعب بنظام البطولة المجمعة لدور المجموعات، ودور الـ16 لدوري الأبطال خلال النصف الأول من أغسطس المقبل ، ولعب دور الثمانية كبطولة مجمعة، وكذلك الأمر بالنسبة للدور قبل النهائي بين سبتمبر وأكتوبر”.

ويعتمد المقترح الثاني على تغيير مواعيد البطولة بما يسمح بعدم ضغط مبارياتها بشكل كبير، ويساعد الدوريات المحلية على أن تستكمل مؤجلاتها أيضا، بلعب دور الثمانية وقبل النهائي بنظام الذهاب والإياب، ولكن في نوفمبر وديسمبر، وترحيل موعد النهائي.

وتابعت: “المقترح الثالث، في حالة موافقة فيفا على مقترح الاتحاد الآسيوي بخوض مؤجلات تصفيات المونديال في أكتوبر ونوفمبر، يعني ذلك تقليص عدد مباريات دوري الأبطال، منعًا لضغط الروزنامة، ولعب المؤجلات لدور المجموعات ودور الـ16 في أول أغسطس، بطريقة الدور الواحد، من دون نظام الذهاب والإياب”.

وسيكون نفس الأمر في الدورين ربع ونصف النهائي لبطولة دوري أبطال آسيا 2020، وذلك لاستخدام أقل فترة زمنية في لعب مؤجلات البطولة كافة، وعدم إرهاق الدوريات المحلية التي ستكون مضغوطة للغاية، خاصة في غرب القارة.