الشكوك تحوم حول صور افتتاح مصنع الأسمدة

زعيم كوريا الشمالية اختفى مرة أخرى !

الأربعاء ١٣ مايو ٢٠٢٠ الساعة ٥:٣٥ مساءً
زعيم كوريا الشمالية اختفى مرة أخرى !
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

عادت قضية اختفاء زعيم كوريا الشمالية مجددًا إلى أضواء الصحافة الغربية، حيث قالت صحيفة نيويورك بوست إن كيم جونغ أون مختفٍ منذ 12 يومًا.

وقال تقرير الصحيفة الأمريكية: هذه المرة على الأرجح سيكون على قيد الحياة أيضًا وبصحة جيدة، لكن ما سر اختفاءاته الطويلة؟

ولفتت الصحيفة إلى أن آخر ظهور لزعيم كوريا الشمالية كان في 1 مايو أثناء افتتاح مصنع للأسمدة في بلاده؛ لقمع الشائعات المتصاعدة بأن غيابه لمدة ثلاثة أسابيع كان علامة على أنه توفي أو يحتضر.

وتابعت: لكنه لم يُشاهد منذ ذلك الحين، ما يجعل فترة غيابه تصل إلى نحو أسبوعين.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك شكوكًا تراود المخابرات الأمريكية بشأن صور افتتاح مصنع الأسمدة، حيث لم تتمكن من التحقق منها ومن تاريخها.

ونقلت وكالة بلومبرغ عن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، روبرت أوبراين، قوله للصحفيين في واشنطن، يوم الثلاثاء: يبدو أنه ظهر بعد غياب، وافتتح مصنعًا للأسمدة، لذلك نتوقع أنه على الأرجح بصحة جيدة، لكنه استطرد قائلًا: مع ذلك لا يمكن لمخابراتنا أن تقول بطريقة أو بأخرى ما إذا كانت الصور الأخيرة حقيقية أم لا، من الصعب للغاية الحصول على معلومات من كوريا الشمالية، إنهم ليسوا صريحين بالمعلومات، لكنهم نشروا صورًا له وهو على قيد الحياة وبصحة جيدة وسنفترض أنه كذلك.

وكان قد أثار ظهور رئيس كوريا الشمالية في افتتاح مصنع الأسمدة نظرية أفادت بأنه استخدم دوبليرًا للصور ولم يكن هو كيم جونغ أون الحقيقي.

ويُذكر أن زعيم كوريا الشمالية كان قد تغيب عن يوم ذكرى تتويج جده مؤسس البلاد، كيم إيل سونغ، وسرت الشائعات بسبب هذا الغياب عن مرضه ووفاته، لكن ظهوره لاحقًا بدد هذه التكهنات.