بهدف تعزيز سلسلة الإمدادات

سالك تشتري 30% من دعوات الهندية الرائدة في إنتاج الأرز

السبت ٢٣ مايو ٢٠٢٠ الساعة ١٢:١٨ مساءً
سالك تشتري 30% من دعوات الهندية الرائدة في إنتاج الأرز
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

اشترت الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك)، حصة ملكية في شركة دعوات للأغذية المحدودة Daawat Foods Limited، التابعة لصندوق الأعمال الزراعية في الهند.

وتأتي الحصة التي اشترتها من شركة دعوات الهندية الرائدة في إنتاج الأرز، بنسبة 29.81%، بحسب SWFI وهي شركة عالمية تقوم بتحليل أداء مالكي الأصول العامة مثل صناديق الثروة السيادية والمستثمرين الحكوميين الآخرين على المدى الطويل.

أهمية هذه الصفقة:

وتعمل شركة دعوات للأغذية المحدودة ومقرها جورجاون كمنتج للأرز، حيث تُصنِع الأرز البسمتي والأرز البني، وتأتي أهمية هذه الصفقة تماشيًا مع استراتيجية سالك في الاستثمار في الأرز والذي يُعد سلعة مهمة للشركة، وبهدف تعزيز سلسلة إمداداتها وجعلها أكثر قوة.

وكانت شركة دعوات قد شهدت نموًا في الإيرادات بأكثر من 20% على مدى الخمس سنوات الماضية.

ويُذكر أن شركة سالك تابعة لصندوق الاستثمارات العامة، وتأسست عام 2009؛ بهدف تحقيق الأمن الغذائي وتوفير المنتجات الغذائية واستقرار أسعار السلع الغذائية، كما تتمثل أهدافها الاستراتيجية في تحقيق أكثر من 50% من معدل تغطية الواردات لجميع السلع التي تم تحديدها كسلع استراتيجية في المملكة.

وتأتي هذه الصفقة كجزء من خطة عمل لصندوق الاستثمارات العامة؛ إذ يواصل اقتناص المزيد من الفرص الاستثمارية في وقت يعصف فيه فيروس كورونا بأسعار الأصول العالمية؛ لتكون هذه الأصول حجر زاوية في توجه المملكة نحو تنويع اقتصادها بعيدا عن النفط والغاز.

ومن ضمن الصفقات الأخيرة لصندوق الاستثمارات العامة شراء حصة بنسبة 8.2% في شركة كرنفال البحرية، وحصصًا في أربع شركات كبرى للطاقة وهي إنكواير النرويجية وشل البريطانية الهولندية وتوتال الفرنسية وإيني الإيطالية، كما اقتنص فرصة شراء حصة تبلغ 5.7% في شركات بقطاع الترفيه الأمريكي، ويعمل الآن على إتمام صفقة لشراء نادي نيوكاسل يونايتد.