تجعل تطوير اللقاح والعلاج أكثر صعوبة

 سلالة جديدة من كورونا: سبايك D614G النسخة الأشد فتكًا من الأصلية

الأربعاء ٦ مايو ٢٠٢٠ الساعة ٢:٢٣ مساءً
 سلالة جديدة من كورونا: سبايك D614G النسخة الأشد فتكًا من الأصلية
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

يبدو أن مخاوف العلماء من تحور فيروس كورونا إلى سلالة أكثر خطورة قد تحققت، حيث حددت الأبحاث الأخيرة أن السلالة الجديدة أصبحت هي الشكل السائد في جميع أنحاء العالم، وهو ما له أثر كبير للغاية على تطور اللقاح ضد الفيروس.

وتنتشر السلالة الجديدة، التي أطلق عليها اسم سبايك D614G، في أوروبا منذ منتصف فبراير على الأقل، وانتشرت لتصبح الشكل السائد خلال شهر مارس.

وأجرى البحث فريق أمريكي وبريطاني مشترك بقيادة مختبر لوس ألاموس الوطني، وقالوا إن هذه السلالة هي أكثر عدوى بكثير من السلالة الأصلية التي انبثقت من ووهان، ومن غير المعروف السبب وراء ذلك حتى الآن.

وتضمنت منهجية العلماء إجراء تحليل لأكثر من 6000 تسلسل للحمض النووي للفيروس من جميع أنحاء العالم، ولاحظوا أن هناك ما لا يقل عن 14 طفرة مختلفة في تسلسلات بروتين سبايك، لكن كلها بسيطة، وواحدة فقط هي ما أقلقت الجميع،  طفرة D614G؛ لأنها تسببت في زيادة العدوى.

وتابع العلماء أنه أينما ظهرت هذه السلالة، تصبح هي السائدة بسرعة كبيرة، وفي بعض البلدان أصبحت هي السلالة الوحيدة الموجودة في غضون أسابيع.

وتشير الورقة البحثية إلى أن الانتشار العالمي السريع لفيروس كورونا قد أتاح له فرصة كبيرة للاختيار الطبيعي للعمل على طفرات نادرة.

ولفتت إلى أنه إذا لم يتلاشَ الفيروس مع ارتفاع درجة حرارة الطقس في الصيف فلن يكون هناك شيء يوقفه ليتحور إلى سلالات أخرى.

تحذير مبكر: 

وتشير الدراسة إلى نقطة في غاية الأهمية، حيث قالت الكاتبة الرئيسية الدكتورة بيت كوربر، والمعروفة بعملها في مجال فيروس نقص المناعة البشرية: لا يمكننا تحمل أن نكون معصوبين الأعين، فبينما نعمل على اللقاحات والأجسام المضادة والاختبارات السريرية، يطور الفيروس من نفسه، وهو ما يجعل تطوير العلاج واللقاح أصعب.

وأشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أنه لم يتم مراجعة الدراسة من قِبل علماء آخرين، ولم تُنشر في دورية علمية، ومع ذلك، فإن سمعة العلماء القائمين عليها تعطيها مصداقية عالية في الوسط الطبي ويجب أن تؤخذ النتائج بأقصى قدر من الجدية.