استفاد من تراجعٍ قوي في تقييماتها وسط تفاقم جائحة كورونا

صندوق الاستثمارات العامة ينتزع حصصًا بقيمة 7.7 مليار دولار في شركات عالمية كبرى

الأحد ١٧ مايو ٢٠٢٠ الساعة ١٠:٠٧ مساءً
صندوق الاستثمارات العامة ينتزع حصصًا بقيمة 7.7 مليار دولار في شركات عالمية كبرى
المواطن - الرياض

استطاع صندوق الاستثمارات العامة انتزاع حصص بقيمة 7.7 مليار دولار على الأقل، في عدد من الشركات الأمريكية والأوروبية الكبرى، خلال الأشهر الثلاثةِ الأولى من هذا العام، مستفيدًا من تراجعٍ قوي في تقييمات هذه الشركات وسط تفاقم تداعيات جائحة كورونا.

وأظهر إفصاحٌ لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية أن صندوق الاستثمارات العامة رفع حيازته من الأسهم الأمريكية في محفظته إلى 10 مليارات دولار من ملياري دولار مطلع السنة.

وأوضح الإفصاح أن صندوق الاستثمارات العامة اشترى حصة تبلغ 713.7 مليون دولار في شركة Boeing وحصة تقدر بنحو 522 مليون دولار في Citigroup وحصة بنفس القيمة أيضًا في Facebook، إضافة إلى حصة تقارب 496 مليون دولار في Disney وحصة بقيمة 487.6 مليون دولار في Bank of America، بحسب “العربية”.

أما في قطاع الطاقة، فيمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصةً تبلغ 828 مليون دولار تقريبًا في شركة BP التي هوت أسهمها مؤخرًا إلى أدنى مستوياتها في عامين، وحصة في رويال دتش شل بنحو 484 مليون دولار وحصة في توتال بقيمة 222 مليون دولار وحصة بقيمة 481 مليون دولار في Suncor Energy، علما أنه مع نهاية العام الماضي، كانت الحيازات الوحيدة للصندوق التي يجب الإفصاح عنها كانت استثماره في شركة أوبر واستثماره في تسلا الذي تخارج منه في الربع الأول.

وكان صندوق الاستثمارات العامة قد استحوذ في الربع الأول على حصة 8.2% في شركة كارنيفال للسفن السياحية والتي تأثرت بشكل كبير بتداعيات كورونا.

وبعد يوم واحد من إفصاح صندوق الاستثمارات العامة عن زيادة استثماراته في الشركات الأمريكية، أفادت وكالة بلومبيرغ أنه يعتزم الحصول على قرض بقيمة 10 مليارات دولار مدعوم باستثماراته في صندوق رؤية سوفت بنك، وأنه يجري محادثات مع مصارف استثمارية في هذا الشأن.