بمشاركة أكثر من 300 جهة

صندوق الوقف الصحي: حملة مكافحة كورونا بالسعودية جمعت مليار ريال

الثلاثاء ٥ مايو ٢٠٢٠ الساعة ٤:٣٩ مساءً
صندوق الوقف الصحي: حملة مكافحة كورونا بالسعودية جمعت مليار ريال
المواطن - الرياض

أعلن صندوق الوقف الصحي أن حملة مكافحة فيروس كورونا المستجد في المملكة وجدت تجاوبًا مجتمعيًا كبيرًا مشيرًا إلى أن المساهمات العينية والنقدية في حملة كورونا، بلغت أكثر من ألف مليون ريال، بمشاركة أكثر من 300 جهة.

ولفت إلى أن أهم 3 مرتكزات يقوم عليها الصندوق هي سرعة الاستجابة، مرونة الحركة والشراكة مع المجتمع موضحًا أن أبرز أوجه المصارف للصندوق هي (توفير بدائل لمرضى الغسيل الكلوي، وتوصيل الدواء للمرضى في منازلهم، وتوفير الأجهزة الطبية والأدوات الوقائية، ومساندة مرضى الرعاية الصحية المنزلية).

والمعروف أن الصندوق يعتبر أول صندوق وقفي متخصص في المجال الصحي، وهو كيان مستقل، يرأس مجلس إدارته وزير الصحة، ويشمل في مجلس إدارته عدد من الأهالي هم الأغلبية، وعدد من ممثلي الجهات الحكومية.

وكان وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة أعلن أمس أن المملكة خصصت نصف مليار ريال للأبحاث المتعلقة بفيروس كورونا وأضاف أن هناك حاجة لضمان تطوير أدوات التشخيص والعلاجات واللقاحات وتوفيرها عالميًا.

يذكر أن المفوضية الأوروبية، أطلقت أمس الاثنين، حملة لتمويل مكافحة تفشي فيروس كورونا، وجمعت 7.5 مليار يورو، وينقسم ذلك إلى 4 مليارات يورو للبحث عن اللقاحات، وملياري يورو للبحث عن علاج، و1.5 مليار يورو لتطوير الاختبارات.

وتتم هذه المبادرة بالتعاون مع المملكة، بصفتها الرئيس الحالي لمجموعة العشرين، بالإضافة إلى الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا والنرويج والمملكة المتحدة.