طريقة أداء صلاة العيد في المنزل

السبت ٢٣ مايو ٢٠٢٠ الساعة ١٢:٣٨ مساءً
طريقة أداء صلاة العيد في المنزل
المواطن - الرياض

صدرت الموافقة الكريمة من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على إقامة صلاة عيد الفطر في الحرمين الشريفين، مع إيقاف حضور المصلين.
ويشرع للمسلمين أداء صلاة العيد في بيوتهم بسبب جائحة كورونا التي انتشرت في العديد من دول العالم ومن بينها المملكة بالتزامن مع فرض الإجراءات والتدابير الاحترازية.

ويُشرع للمسلم ترديد تكبيرات العيد في المنزل، وينقطع التكبير مع شروعه في الصلاة، وتُصلى على صفتها ركعتين بدون خطبة، يكبر في الأولى تكبيرة الإحرام بعدها ست تكبيرات زوائد، وفي الركعة الثانية يقوم مكبرًا تكبيرة الانتقال ثم يكبر خمس تكبيرات زوائد.

يذكر أنه إنفاذاً للتوجيه السامي الكريم المتضمن الموافقة على السماح للمؤذنين في الجوامع والمساجد بالمملكة في يوم العيد بترديد التكبيرات عبر مكبرات الصوت الخارجية،فقد أصدر وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ ، تعميماً لكافة مؤذني المساجد والجوامع بالمملكة برفع التكبيرات في يوم عيد الفطر المبارك للعام الجاري ١٤٤١هـ، من بعد صلاة الفجر وحتى وقت دخول صلاة العيد عبر مكبرات الصوت الخارجية .

كما تضمن التعميم الصادر بهذا الشأن التأكيد على عدم إقامة صلاة العيد في جميع الجوامع والمصليات بمناطق المملكة وفق الإجراءات الاحترازية المعمول بها .