عقد الإيجار من الابن إلى الأم هل يؤثر على دعم حساب المواطن ؟

الأحد ٣ مايو ٢٠٢٠ الساعة ٤:٢٥ مساءً
عقد الإيجار من الابن إلى الأم هل يؤثر على دعم حساب المواطن ؟
المواطن - الرياض

كشف حساب المواطن عن تأثير عقد الإيجار السكني الذي يكون طرفاه الأم والابن على مقدار الدعم المخصص لكل منهما.

وتلقت خدمة المستفيدين استفسارًا من أحد الأشخاص يرغب في عمل عقد إيجار لأمه التي سجلت في حساب المواطن كمستقل ويسأل عن تأثير ذلك على الدعم.

وقال حساب المواطن: لا يؤثر ذلك على الدعم، وفي حال انطبقت عليك شروط الأهلية ومعايير الاستحقاق سيشملك الدعم.

وأوضح حساب المواطن أنه في حال تم إرفاق عقد إيجار كمستند لإثبات الاستقلالية، لا بد من إرفاق عقد الإيجار الموحد باسم المتقدم بالطلب بحيث يتم استخراجه من قبل مكاتب العقار المعتمدة والمرخصة من قبل وزارة الإسكان.

وكان حساب المواطن قد أعلن قبل عدة أيام عن استحداث بعض التعديلات التي تقضي بتقديم مستند إثبات الاستقلالية لمن سبق له التقديم في البرنامج كمستقل مع تعليق التسجيل في البرنامج مؤقتًا لحين إقرار السياسات الجديدة مع وضع حد أعلى للدعم الذي يحصل عليه المستفيد كل شهر.

يذكر أنه يجب لاستيفاء شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية، كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.